أخبارصحيفة البعث

تدمير سفينة حربية أوكرانية ومخزن صواريخ أمريكية مضادة للسفن في أوديسا

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمّرت سفينة حربية أوكرانية ومخزن صواريخ أمريكية مضادة للسفن والعديد من راجمات الصواريخ وبطاريات المدفعية ومستودعات الأسلحة ومراكز لقيادة القوات الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان اليوم: إن صواريخ بحرية عالية الدقة بعيدة المدى دمّرت سفينة حربية أوكرانية في حوض ميناء أوديسا ومستودعاً لصواريخ (هاربون) المضادة للسفن التي سلّمتها الولايات المتحدة إلى كييف، كما تم أيضاً إيقاف تشغيل مرافق الإنتاج في المؤسسة الخاصة بإصلاح وتحديث هياكل السفن للقوات البحرية الأوكرانية.

وأفاد البيان بأن طائرات القوات الجوية الأوكرانية المتمركزة في مطار كاناتوفو العسكري بمنطقة كيروفوغراد تعرّضت لضربة بأسلحة بحرية وجوية بعيدة المدى وعالية الدقة.

وجاء في البيان أنه نتيجة القصف المكثف لمواقع الكتيبتين 108 و109 من لواء الهجوم الجبلي العاشر التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في بلدة فيرخني كامنسكوي بجمهورية دونيتسك الشعبية تم القضاء على أكثر من 70 بالمئة من عديد اللواء.

وحسب البيان دمرت الضربات الجوية الروسية وحدتين من القوات المسلحة الأوكرانية يصل عددها إلى سرية كاملة، وكذلك بطاريتا هاوتزر من طراز (777 إم) أمريكيتا الصنع في ضواحي أرتيومفسك بجمهورية دونيتسك ومجمع بوكوفيل للحرب الإلكترونية بالقرب من مدينة نيكولاييف.

وأشار البيان إلى أنه تم تدمير ثلاث فصائل لراجمات الصواريخ (غراد) في بلدات غريغوروفكا وفيرخني كامنسك وسيفيرسك وفصيلتي مدفعية من طراز (مستا إس) ذاتية الدفع وثماني فصائل مدفعية (مستا بي) و18 فصيلة مدفعية من مدافع (هاوتزر دي 20) إضافة إلى تسع فصائل مدفعية (غفوزديكا) مدفعية ذاتية الدفع في مرابضها ببلدات باراسكوفييفكا وأوبتنوي وفيسيلوي ورازدولوفكا وباخموتسكوي وفوديانويسيريبرانكا وداميشيفوخ بجمهورية دونيتسك.

وأضاف البيان: إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت خمس مسيرات أوكرانية خلال يوم واحد في أجواء كوروبكي وبياتيخاتكا بمنطقة خيرسون وتوبولسكوي بمنطقة خاركوف وشيرباكي بضواحي زابوروجيه، وكذلك فوق مدينة دونيتسك، كما تم اعتراض عشر قذائف من راجمات الصواريخ (أوراغان) و(هيمارس) في بلدات نوفونيكولايفكا بمنطقة زابوروجيه ميكيفكا بجمهورية دونيتسك وأليكسيفكا بمنطقة خيرسون.

ووفقاً للبيان تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 260 مقاتلة و144 طائرة مروحية و1605 مسيرات و357 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و4156 دبابة وغيرها من العربات المصفحة الأخرى و763 من راجمات صواريخ متعدّدة و3196 مدفعاً ميدانياً وهاون و4457 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن صواريخ كاليبر دمّرت أحد مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية لميناء أوديسا، لافتة إلى استهداف زورق عسكري بضربة عالية الدقة.

وقالت زاخاروفا في تعليق لها على قناة تلغرام: “دمّرت صواريخ كاليبر إحدى منشآت البنية التحتية العسكرية لميناء أوديسا وأرسلت بضربة عالية الدقة زورقاً عسكرياً أوكرانياً إلى العنوان المحبوب من نظام كييف”.

من جهة ثانية، قتل شخص وأصيب اثنان آخران نتيجة قصف الجيش الأوكراني لأراضي جمهورية دونيتسك الشعبية.

ونقلت وكالة تاس عن مقر الدفاع الإقليمي في دونيتسك قوله اليوم على قناته في تلغرام: إن وحدات مسلحة أوكرانية هاجمت منطقة كيروف في دونيتسك ما أسفر عن مقتل رجل، كما استهدفت منطقتين أخريين في دونيتسك أدّت إلى إصابة شخصين اثنين بجروح.

وكانت قيادة قوات جمهورية دونيتسك الشعبية أعلنت في الـ17 من الشهر الجاري مقتل 257 شخصاً وإصابة الآلاف بالقصف الأوكراني خلال الخمسة أشهر الماضية.

وفي تطوّر جديد، أعلنت جمهورية دونيتسك الشعبية أن قوات كييف قصفت منطقتي فوروشيلوفسكي وكالينينسكي براجمات “غراد” مستخدمة قذائف حارقة.

ونقلت وكالة تاس عن ممثل جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك للتحكم والتنسيق في نظام وقف إطلاق النار قوله: إن قوات كييف أطلقت ثلاثة صواريخ من راجمات “غراد” على منطقتي فوروشيلوفسكي وكالينينسكي في دونيتسك.

وقال مكتب تمثيل الجمهورية الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار: إن القوات الأوكرانية قصفت فجر اليوم عدة مناطق وأقاليم في دونيتسك بـ51 قذيفة من أسلحة حلف الأطلسي “ناتو”.

بدوره أفاد مكتب تمثيلي لجمهورية لوغانسك الشعبية في تقارير المركز المشترك لمراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار، بأن القوات الأوكرانية أطلقت في منتصف الليلة الماضية ستة صواريخ من منظومة هيمارس الأمريكية على قرية كراسني لوش.

وكانت وزارة الدفاع الروسية كشفت أول أمس أن قوات كييف تخطط لتفجير منشآت تخزين نفايات مشعة وكيميائية في دونيتسك لاتهام القوات الروسية بذلك.

إلى ذلك، أعلن عضو مجلس رئاسة الإدارة العسكرية المدنية بمقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية صدّت هجوماً أوكرانياً على مدينة ميليتوبول في المقاطعة.

ونقلت وكالة تاس عن روغوف قوله: إن الجيش الأوكراني أرسل صواريخ وطائرات مسيرة هجومية إلى المدينة النائمة، إلا أن الدفاع الجوي الروسي حمى حياة السكان بشكل تام وتم تدمير الأهداف الجوية.