الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الخيار أشهر خضروات الصيف.. مفعول سحري

يعتبر الخيار من أكثر الخضروات المشهورة خلال أشهر الصيف، وهو مصدر ممتاز للعناصر الغذائية بسبب محتواه المائي العالي وخصائصه المنعشة. والخيار غني بالألياف ويعطي الشعور بالشبع ويتكون من 95٪ ماء، ويتمتع بقدرة ترطيب قوية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على الألياف وفيتامين سي وبروفيتامين أ وفيتامين ي بالإضافة إلى فيتامينات ب بكميات صغيرة مثل حمض الفوليك ويحتوي القشر على كمية صغيرة من بيتا كاروتين.

ويعتبر الخيار غنيا بمضادات الأكسدة القوية ويشارك في إنتاج الكولاجين وتكوين خلايا الدم الحمراء وتقوية العظام والأسنان، كما يعزز امتصاص الحديد ويزيد من مقاومة الالتهابات.

يحتوي الخيار على الكثير من البوتاسيوم والقليل من الفوسفور والمغنيسيوم يلعب البوتاسيوم دورا مهما في توازن الماء داخل الخلايا وخارجها وهو معدن أساسي للانتقال وإنتاج النبضات العصبية ونشاط العضلات الطبيعي.

يستخدم الخيار أيضا على نطاق واسع لغرض تجديد الجلد يمكن تناوله في السلطات والعصائر، وحتى استخدامه في أقنعة الوجه.

وتساعد الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في الخيار على تقليل الدهون في الجسم، وقبل كل شيء، خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول “الضار”، كما يساعد في تحسين حالة نظام القلب والأوعية الدموية ويمكن أن يمنع تناوله اليومي أمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية.

يخفض الخيار ضغط الدم لأنه يساعد في إزالة الصوديوم الزائد من الجسم في البول وإرخاء الشرايين كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

يعمل الخيار كمضاد للالتهابات للمعدة، حيث يساعد على تقليل الحموضة والغازات في الجهاز الهضمي، مما يساعد على تحسين عملية الهضم.

وهو غني بالألياف والماء، يساعد الخيار على تليين الأمعاء عن طريق تحسين العبور المعوي.