الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الشعر المصبوغ يحتاج إلى عناية خاصة في الصيف

يحتاج الشعر المصبوغ إلى عناية خاصة خلال فصل الصيف؛ نظراً إلى أنه يتعرض للكثير من عوامل الإجهاد، التي تسلبه بريقه ولمعانه مثل الأشعة فوق البنفسجية ومياه البحر المالحة ومياه حمامات السباحة المحتوية على الكلور.

وأوضحت بوابة الجمال “هاوت.دي” الألمانية أن المياه المالحة أو المحتوية على كلور تتسبب في تدمير طبقة الحماية الدهنية الطبيعية، التي يحتوي عليها الشعر؛ حيث يتوغل الماء إلى داخل الشعر، ما يؤدي إلى انتفاخ بُصيلة الشعر واختراق طبقة الحماية الطبيعية.

وفي هذا الوقت تستطيع الأشعة فوق البنفسجية الضارة التوغل إلى داخل الشعر، مما يؤدي إلى تكوّن الجذور الحرة، التي تعمل على تدمير أصباغ الشعر وإتلاف بنيته وجعلها مسامية.

ولحماية الشعر من هذه التلفيات أوصت الرابطة المركزية لمصففي الشعر الألمان باستخدام سبراي عناية مقاوم للماء ويحتوي على فلتر للأشعة فوق البنفسجية أو نوعيات الشامبو المخصصة لحماية الأصباغ أو الغسول المرطب  أو مستحضرات تصفيف الشعر المزوّدة بحماية خاصة للشعر المصبوغ.

وتعمل جزيئات فلتر الحماية من الشمس على تغطية الشعر بطبقة رقيقة دون أن تتسبب في إجهاده، وتوفر له حماية من أي عوامل خارجية، وبذلك يمكن الحفاظ على بريق لون الصبغة.

وشددت الرابطة على ضرورة شطف بلورات الأملاح الصغيرة، التي تلتصق بالشعر أثناء السباحة بعد الخروج من الماء مباشرةً قدر الإمكان تحت دش مياه عذبة؛ حيث أنها تتسبب في زيادة التأثير الضار لأشعة الشمس.

وفي الليل يحتاج الشعر أيضاً إلى عناية خاصة، لاسيما الترطيب. ويمكن تحقيق ذلك على نحو أمثل باستخدام نوعيات الشامبو المخصصة لما بعد التعرض لأشعة الشمس (After-Sun) ، والتي تعمل على تنقية الشعر من جميع الشوائب العالقة به كالرمال والأملاح والكلور.

وبعد ذلك، يفضل أيضا إجراء حمام كريم للشعر، إذ يتم تركه على الشعر طوال الليل، إن أمكن. ولهذا الغرض يفضل استخدام نوعيات حمام الكريم الليلية، التي يمتصها الشعر سريعا ولا تترك آثارا على الوسادة.

كما ينبغي أيضا استخدام مستحضرات العناية المحتوية على مضادات أكسدة؛ حيث أنها توفر حماية للشعر من العوامل والمؤثرات البيئية الضارة، وبالتالي الحفاظ على الصبغة بلمعانها ورونقها لمدة أطول.