البعث أونلاين

ياغي: اجتماع مجلس التخطيط يهدف لإعادة النظر بخطة الحكومة في الإنفاق الاستثماري

قال وزير المالية كنان ياغي: عُقد اليوم اجتماع للمجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في مجلس الوزراء وهو اجتماع تتبعي لعام 2022 بهدف مراجعة الخطط والبرامج والمشاريع الاستثمارية للوزارات والجهات التابعة لها.

وبيّن أن الاجتماع يهدف إلى إعادة النظر بخطة الحكومة في مجال الإنفاق الاستثماري ودراسة العراقيل والصعوبات التي تعترض تنفيذ بعض المشاريع وبالتالي تعديل الخطة الاستثمارية بما يتناسب مع مستجدات وخطط الحكومة في المرحلة القادمة.

ولفت إلى أن وزارة المالية عرضت واقع إيرادات ونفقات الدولة على الصعيد الجاري والاستثماري، كما عرضت هيئة تخطيط الدولة لتتبع المشاريع الاستثمارية في وزارات الدولة (عرض التنفيذ المادي والمالي)، مشيراً إلى وجود نسب متفاوتة في تنفيذ تلك المشاريع بسبب طبيعتها والظروف المحيطة بتنفيذها ونسب التمويل المقدمة من وزارة المالية.

وأشار الوزير ياغي إلى إجراء مراجعة للخطة الاستثمارية للدولة، إذ تمّت إضافة بعض الاعتمادات للمشاريع ذات الأولوية ووزعت على مجموعة من الوزارات (الكهرباء – النقل – الموارد المائية – الصحة – التربية).

ولفت إلى وجود استحقاق في الشهر العاشر للمجلس الأعلى للتخطيط خاص بالموازنة العامة للدولة لعام 2023، منوهاً بأهمية مؤشرات اجتماع اليوم لكونها ترتبط بنسب التنفيذ وطبيعة البرامج المطلوبة في النصف الثاني من العام الجاري التي تكون مدخلاً لموازنة عام 2023.