اقتصادصحيفة البعث

74 مليار ليرة صرفيات فرع المصرف الزراعي بحماة قيم محاصيل زراعية

حماة – حسان المحمد

بيّن مدير المصرف الزراعي في حماة بسام الحلبي أن إجمالي إيداعات المصرف لغاية ٣٠ – ٦ – ٢٠٢٢ لمختلف القطاعات (عام وخاص وتعاوني)، بلغ حوالى 6.6 مليار ليرة، كما بلغ إجمالي التحصيلات من مختلف القطاعات حوالى 4.2 مليار ليرة، وإجمالي السحوبات لكافة القطاعات حوالى 48.9 ليرة.

وذكر الحلبي أن إجمالي الإقراضات لكافة القطاعات والآجال بلغ نحو 9.6 مليار ليرة، وبلغت مبيعات الفرع من الأسمدة الفوسفاتية الآزوتية سوبر فوسفات ٣٨٧ طناً، ومن اليوريا ٢١٤٨ طناً، ومن النترات ١٠٧٥ طناً، وذلك بمبلغ إجمالي قدره ٤٢٩٧٩٨٤٠٥٠ ليرة، حيث تمّ توزيع تلك الأسمدة على محصول القمح والشوندر السكري وفق جدول الاحتياج المعمول به لدى المصرف الزراعي وبموجب تنظيم زراعي صادر عن الوحدات الإرشادية.

وتتضمن القروض تمويل مستلزمات الإنتاج (بذار وأسمدة)، وقروض زراعية مثل قروض الجرارات الزراعية وملحقاته وقروض الطاقة البديلة “الشمسية” لنحو 48 مستفيداً، بالإضافة لقروض إنشاء مباقر ومداجن وغاطسات ومحولات وفق آجال قصيرة ومتوسطة وطويلة الآجل.

في حين بلغت صرفيات الفرع لقيم المحاصيل الزراعية، الواردة من مؤسّسة الحبوب ومؤسسة إكثار البذار ٧٤ مليار ليرة، وقد تمّ دفع هذا المبلغ للفلاحين بإجراءات ميسرة وسريعة وخلال أقل من ٢٤ ساعة من تاريخ ورود قوائم الشراء من مؤسّسة الحبوب والإكثار، شرط أن يكون الفلاح بريء الذمة تجاه المصرف أصالة وكفالة.