البعث أونلاين

أمير عبد اللهيان: ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي هو ردنا على الإجراءات الأمريكية

قال وزير الخارجية  الايراني“حسين أمير عبداللهيان” أن قيام وكالة الطاقة الذرية الإيرانية بضخ الغاز في المئات من أجهزة الطرد المركزي من الأجيال المتطورة هو ردنا على العقوبات الأمريكية الجديدة.

واضاف وزير الخارجية الیوم الثلاثاء في تصريح صحفي على هامش الدورة السابعة من مراسم منح جائزة حقوق الانسان الاسلامية في طهران ان العقوبات الأمريكية الجديدة إجراء غير منطقي وخطوة استعراضية لا تأثير لها، معتبرا انه لا يمكن لواشنطن أن تحصل على تنازلات منا على طاولة المفاوضات عبر مواصلة فرض العقوبات.

وقال: بينما كنا نستعد لمرحلة جديدة من المفاوضات خلال الأسابیع الماضیة، قدم الجانب الأمريكي اقتراحا مفاجئا للوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف كسب النقاط على طاولة المفاوضات.

وأضاف أن الاقتراح الأمريكي بإصدار قرار ضد إيران تزامنا مع قيام الرئيس الامريكي جو بايدن بإرسال رسائل عبر وسطاء مفادها أن أمريكا لديها نوايا حسنة وجادة في العودة إلى الاتفاق وقدمنا إجابتنا الحاسمة للجانب الأمريكي.

وأشار الی قیام مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي “جوزيف بوريل” بإعداد مسودة تتضمن مواقف الاطراف المشاركة في “مفاوضات الغاء الحظر من قبل وطرحها تحت عنوان “اقتراح منسق الاتحاد الاوروبي” على كافة الاطراف؛ مضيفا ان هذا الاقتراح دخل حيّز الدراسة في عواصم الدول المتفاوضة.