أخبارصحيفة البعث

الخارجية الإيرانية: باقري كنّي إلى فيينا خلال الساعات القادمة لاستئناف المفاوضات النووية

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن كبير المفاوضين الإيرانيين إلى مباحثات فيينا علي باقري كني سيتوجّه إلى فيينا خلال الساعات القادمة لاستئناف المفاوضات مع مجموعة أربعة زائد واحد حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في تصريح اليوم أن بلاده مستعدّة للتوصل إلى اتفاق مستدام يضمن حقوق الشعب الإيراني، وعلى باقي الأطراف أيضاً اتخاذ القرارات المطلوبة لتحقيق هذا الهدف إذا كانت تريد التقدم إلى الأمام.

وكانت الخارجية الإيرانية أعلنت أكثر من مرة أن إيران لن تتخلى عن نهج الدبلوماسية والمفاوضات للوصول إلى اتفاق نووي يكون جيداً ودائماً.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أكد في وقت سابق، أن ضخّ الغاز في مئات أجهزة الطرد المركزي المتطوّرة من الخبراء الإيرانيين جاء ردّاً على العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على طهران.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن إسلامي قوله على هامش اجتماع وفد حكومي مع مجموعة من الصحفيين اليوم: إن الأمريكيين لم يفوا بالتزاماتهم وأيضاً يرتكبون أفعالاً جديدة ويكرّرون الاتهامات، موضحاً أن إيران أكدت وتكرّر على الدوام أن جميع أنشطتها النووية تتم وفق الضمانات ومعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.

وأضاف: “لذلك وفي سياق تطبيق قانون إلغاء العقوبات وردّاً على هذه العقوبات، بدأنا بضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي المتطوّرة”، مبيّناً “إننا بهذا العمل نظهر لهم أن إرادتنا قوية ولن نتردّد في اتخاذ أي إجراء يتماشى مع مصالح الشعب الإيراني”، ولافتاً إلى أن إيران مستعدة للعودة إلى ما تم الاتفاق عليه بخصوص برنامجها النووي السلمي إذا عادت جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي والتزمت بتعهّداتها، داعياً مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى تجنّب التصريحات السياسية المتأثرة بادّعاءات الكيان الإسرائيلي.