صحيفة البعثمحافظات

العيادات العمالية في حلب.. خدمات طبية نوعية

حلب- معن الغادري

تستقبلُ العيادات العمالية في حلب يومياً عشرات المراجعين وتقدّم لهم مختلف الخدمات الطبية، بما في ذلك التحاليل المخبرية وصور الأشعة والأدوية، وبأسعار مخفضة ورمزية، ووفقاً لتسعيرة وزارة الصحة لعام 2004.

مدير العيادات العمالية بحلب الدكتور أحمد حسون بيّن أن العيادات تقدّم كافة الخدمات الطبية باستثناء العمليات الجراحية، إذ يتمّ تحويلها إلى المشافي العامة أصولاً وبالمجان، أو يتمّ تحويلها إلى المشافي الخاصة وبأجور مخفضة ورمزية تتناسب مع مداخيل الطبقة العاملة.

ويضيف حسون: لا يقتصر استقبال المرضى من الطبقة العاملة، بل الأمر متاح لكافة المواطنين وبالحدّ الأدنى للأجور التي حدّدتها وزارة الصحة، لافتاً إلى أن العيادات تضمّ نخبة من الأطباء العاملين في حلب ومن مختلف الاختصاصات، ويقومون بواجبهم على أكمل وجه مقابل أجور لا تُذكر وهي أشبه بالعمل التطوعي إن صح التعبير.

وبيّن حسون أن المركز الطبي يضمّ عيادات نسائية وداخلية وقلبية وعينية وأذنية وعظمية، كما يحتوي أجهزة طبية متنوعة، منها جهاز تصوير ايكو قلبي وآخر دوبلر للقلب والبطن وأجهزة تصوير أشعة بسيطة، ومخبر لإجراء كافة التحاليل الطبية، وصيدلية متوفر فيها كافة أصناف الأدوية، وقسم خاص للمعالجة الفيزيائية.

ولخّص حسون المعوقات التي تعترض عمل العيادات بصعوبة التعاقد مع الأطباء لضعف الأجور، إضافة إلى الحاجة الماسة إلى أجهزة طبية جديدة وتطوير الأجهزة المستخدمة حالياً، كاشفاً أن العيادات تموّل نفسها ومصاريفها ونفقاتها ذاتياً، وهي بحاجة إلى دعم إضافي لتقديم المزيد من الخدمات الطبية للعمال والمواطنين على السواء.

وختم حسون حديثه لـ”البعث” بالقول إن الهدف من افتتاح هذه العيادات هو تخديم العمال وتلبية احتياجاتهم الطبية بأسعار رمزية ومخفضة.