أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إسقاط ثلاث مقاتلات وتسع مسيرات أوكرانية

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت خلال الـ24 ساعة الماضية ثلاث مقاتلات وتسع مسيرات أوكرانية، كما استهدفت ودمّرت العديد من المنشآت العسكرية بينها مقرات قيادة ومستودعات أسلحة وراجمات صواريخ للقوات الأوكرانية.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم، بأن ضربات عالية الدقة للقوات الجوفضائية الروسية استهدفت مستودع ذخيرة للواء الميكانيكي الأوكراني 54 بجمهورية دونيتسك الشعبية ما أسفر عن مقتل نحو 30 عسكرياً وتدمير أكثر من ستة آلاف قذيفة مدفعية وهاون من عيارات مختلفة وسبع مركبات عسكرية خاصة.

وذكر كوناشينكوف أن القصف الذي شنته القوات الجوية الروسية على نقاط الانتشار المؤقت لوحدات اللواء الأوكراني الآلي 93 بمنطقة خاركوف أدّى إلى القضاء على نحو مئة نازي وتدمير أكثر من 20 قطعة من المعدات العسكرية وفقدان لواء المشاة الآلي 56 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية قدرته القتالية بمنطقة بيسكي في دونيتسك حيث تم تدمير ما يصل إلى 70 بالمئة من قوامه.

وقال كوناشينكوف: إن الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية استهدفوا خمسة مراكز قيادة أوكرانية بما في ذلك قيادة اللواء الجوي 46 بمنطقة خيرسون وفوج الحرس الوطني بمنطقة زابوروجيه والتنظيم المتطرّف “أيدار” بجمهورية دونيتسك ولواء المشاة الآلي 56 بمدينة نيكولاييف، كما دمروا سبعة مستودعات للذخيرة والصواريخ وأسلحة المدفعية في بلدات نيكولايفكا وفيدوروفكا وفييمكا في دونيتسك وكوشوغوم بمنطقة زابوروجيه.

وأضاف: في بلدة نوفوبافلوفكا بمنطقة نيكولاييف تم تدمير المركبة القتالية لمنظومة الصواريخ المضادة للطيران “غيبارد” التي سلمتها ألمانيا إلى نظام كييف، كما تم تدمير راجمة الصواريخ الأوكرانية من طراز “إس300” المضادة للطائرات في دونيتسك.

وأفاد كوناشينكوف بأنه وكجزء من القتال المضاد للبطاريات تم استهداف فصيلتين أوكرانيتين من أنظمة راجمات الصواريخ “غراد” المتعددة وفصيلتي مدفعية من مدافع “دي 20” وفصيلتين من مدافع الهاوتزر “دي 30” بجمهورية دونيتسك.

وذكر كوناشينكوف أن الطيران المقاتل للقوات الجوفضائية الروسية أسقط خلال معارك جوية فوق أراضي نيكولاييف ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الأوكرانية واحدة من طراز “سو 25” فوق نوفوخريستوفوروفكا وثانية من طراز “ميغ 29” فوق ترويتسكو سافونوفو وثالثة سو 27 في منطقة نوفوسيلي.

وأشار إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمّرت تسع مسيرات أوكرانية في بلدات تشيرفوني يار وأندريفكا وبيرفومايسكوي وفيرنوبولي ونوفوي بضواحي خاركوف وإيفانوفكا وبسكي وفاليريانوفكا في جمهورية دونيتسك، وعلى المشارف الغربية لمدينة دونيتسك، كما تم إسقاط صاروخين باليستيين من طراز “توتشكا أو” في الجو فوق بلدة كرينكي بمنطقة خيرسون، واعتراض سبع قذائف لراجمات صواريخ من طراز “هيمارس” في ضواحي خيرسون وأربع قذائف لراجمات صواريخ “سميرتش” بضواحي نيكولايفسك.

ووفقاً لكوناشينكوف تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 267 مقاتلة أوكرانية و145 طائرة مروحية و1720 مسيرة و365 نظام صواريخ مضاداً للطائرات و4283 دبابة ومركبة قتالية مدرعة أخرى و795 مركبة قتالية لراجمات صواريخ متعددة و3286 مدفع ميدان ومدفع هاون و4807 وحدات من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات الأوكرانية.