الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

بدائل الملح يقلل خطر الإصابة بأمراض قاتلة

توصلت دراسة إلى أن استخدام بدائل الملح، عوضاً عن الملح العادي، من شأنه أن يخفض ضغط الدم ويقي من أمراض القلب الخطيرة والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة.

صحيفة “الغارديان” البريطانية قالت إنه من المعروف أن الاستهلاك المفرط للملح المكون من كلوريد الصوديوم، يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي ضعف صحة القلب والأوعية الدموية ويزيد من خطر الوفاة مبكراً.

لكن الدراسة التي نُشرت في مجلة “هارت”، تكشف أن استخدام بديل الملح العادي، وفيه يحل كلوريد البوتاسيوم محل جزء من كلوريد الصوديوم، يقلل من هذه المخاطر الصحية.

وجد فريق الدراسة أن بدائل الملح تخفض ضغط الدم بين جميع المشاركين، بغض النظر عن المنطقة والعمر والجنس والوزن والعوامل المرتبطة بضغط الدم.

لم يُكشف عن أي آثار ضارة من زيادة استهلاك كلوريد البوتاسيوم، لكن تأثير كلوريد البوتاسيوم المضاف إلى بدائل الملح أثار مخاوف على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، الذين يتعين عليهم تقليل جرعة البوتاسيوم في طعامهم.

حين أجرى الباحثون تحليلاً لما يزيد قليلاً على 24 ألف مشارك، وجدوا أن التحول إلى بدائل الملح يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة بنسبة 11%. وانخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13%.

تقول تريسي باركر، خبيرة تغذية صحة القلب في مؤسسة القلب البريطانية BHF: “هذا البحث تذكير مفيد بتقليل كمية الملح في وجباتنا الغذائية والبحث عن بدائل”.

لكنها أضافت محذرة: “صحيحٌ أن بدائل الملح تحتوي على نسبة صوديوم أقل من الملح العادي، فهي لا تزال تحتوي على البوتاسيوم الذي قد لا يكون مناسباً لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في القلب ومشكلات صحية أخرى. ولو أنك ترغب في الاعتناء بصحتك، فمن الأفضل تقليل استهلاك الملح. واستخدام الأعشاب والتوابل المختلفة في الطهي طريقة رائعة لإضافة النكهة والاستغناء عن الملح”.