ثقافةصحيفة البعث

اتحاد كتاب طرطوس يفتتح نادي الشباب الثقافي

طرطوس – محمد محمود

افتتح اتحاد كتّاب طرطوس أمس نادي الشباب الثقافي ضمن برنامج أدبي وفني وشعري، بمشاركة مجموعة من الشعراء الشباب، والتي تميزت بقوة الإلقاء، ووضوح الوزن والتفعيلة، لتبدو كأنغام موسيقية حازت اهتمام الحاضرين، وإعجابهم، وكانت ذات مواضيع منوعة، فألقيت القصائد الوطنية والغزلية والوجدانية.

منذر عيسى رئيس اتحاد كتاب طرطوس بيّن في حديثه أن النادي الذي افتتح بإشراف نخبة واسعة من أصدقائنا الأدباء والشعراء تمّ العمل فيه على المواهب الشابة، وتمّ الاطلاع على ما أنتجوه، وبالتالي سيكون هؤلاء الشباب في أول مواجهة مع الجمهور في هذا الملتقى، مضيفاً: سيكون لنوادي الشباب الثقافية ميزات مهمّة نقدمها اليوم وهي إعطاء هويات مصدقة من الاتحاد، والعمل على نشر ما ينتجه ويكتبه هؤلاء الشباب، وطباعة أي منتج أدبي لهم، مؤكداً التواصل مؤخراً مع أعضاء المكتب التنفيذي في دمشق لاختيار نصوص للشباب لنشرها لهم، وهو عامل تحفيز مهمّ، خاتماً حديثه بالأمل أن يأخذ النادي حيّزه من العمل ويحقق الغاية المرجوة منه وهو رعاية المواهب الشابة.

في المقابل ألقى ستة شعراء قصائدهم وهم (علي عيسى- غنوة مصطفى- علي صالح- علي شاليش- فادي مصطفى- يزن عيسى). وأوضح الشعراء أن التجربة ستكون بداية حضور أدبي مميز لطرح مواضيع مختلفة دون غياب الشباب وهمومهم عنها.

وتحدث الشاعر طالب هماش الذي شارك كضيف شرف من محافظة حمص، عن جمالية ما استمع إليه من قصائد شبابية، وهي تعطينا انطباعاً بأن قصيدة الشعر الجاهلي الموزون ما تزال قائمة، وتثبت حضورها دائماً، رغم ما درج عليه الشعراء اليوم في اعتماد شعر التفعيلة، كما ألقى الشاعر قصيدة وجدانية تحدثت عن الشعراء وهمومهم. قدّم النشاط الأديبة فرح بوظة واختُتم بفرقة فنية موسيقية من الملتقى الثقافي لنقابة المحامين.