أخبارصحيفة البعث

بكّين تحثّ واشنطن على الالتزام بمبدأ “صين واحدة” وتتوعّد باتخاذ إجراءات حاسمة لحماية سيادتها

البعث – وكالات:

شدّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين اليوم، على أنّ بلاده تحثّ واشنطن على الالتزام بمبدأ “صين واحدة”، محذّراً من “اتخاذ بكين إجراءات حاسمة وفعّالة لحماية السيادة”.

وأوضح وانغ، أنّ “وفداً أميركياً بقيادة السيناتور إيد ماركي، على الرغم من المذكرة الصارمة والاحتجاج القوي للصين، قام بزيارة غير معلنة لتايوان، وهو ما يمثّل انتهاكاً صارخاً لمبدأ الصين الواحدة وبنود البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة”.

وأشار إلى أنّ “تصرّفات الجانب الأميركي انتهكت سيادة ووحدة أراضي الصين، وأرسلت إشارة كاذبة إلى القوى الانفصالية الداعية إلى استقلال تايوان”.

وأضاف المسؤول الصيني: إنّ بلاده تحث الولايات المتحدة على “التعامل مع قضايا تايوان بعناية وبشكل مناسب، والتوقف عن المضي قدماً في المسار الخاطئ لإضعاف وتشويه مبدأ الصين الواحدة، من أجل تجنّب التسبّب بمزيد من الضرر للعلاقات بين البلدين، وكذلك السلام والاستقرار في مضيق تايوان”.

من جانبه، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان، تعليقاً على زيارة وفد من أعضاء الكونغرس الأميركي تايوان، أنّ الجيش الصيني ينظم مناوراتٍ عسكرية ودوريات حول تايبيه رداً على تواطئها مع واشنطن.

وقال المتحدث باسم الدفاع الصينية: “نظّمت المنطقة الشرقية للقيادة القتالية لجيش التحرير الشعبي الصيني مناوراتٍ ودورياتٍ عسكرية مشتركة في محيط تايوان، بمشاركة مختلف أفرع الجيش، والتي ينبغي أن تكون بمنزلة ردّ حاسم ورادع على التواطؤ التايواني الأميركي”.

وأضاف: إنّ “الجيش الصيني يواصل التدريب القتالي للدفاع بثبات عن سيادة الصين ووحدة أراضيها، والتصدي بحزم لأي شكل من أشكال الانفصال في تايوان والتدخل الخارجي”، مؤكداً أنّ استخدام الولايات المتحدة تايوان للسيطرة على الصين “محكوم عليه بالفشل”.

وجاءت زيارة الوفد البرلماني الأميركي، بعدما أثارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي حفيظة بكين بزيارة تايوان في وقت سابق هذا الشهر، ما دفع الصين إلى إجراء مناورات جوية وبحرية غير مسبوقة، أكدت أنها إجراء ضروري وشرعي.