أخبارصحيفة البعث

تجدد إضرابات عمال القطارات في بريطانيا وتوقف 80% من حركتها

بدأ الآلاف من عمال السكك الحديدية في بريطانيا اليوم جولة جديدة من الإضرابات أدت إلى شل حركة القطارات في جميع أنحاء البلاد.

وذكرت وكالة اسوشيتد برس أن واحداً فقط من كل خمسة قطارات يعمل حالياً في بريطانيا بسبب إضرابات العمال إثر خلافات مع الحكومة بشأن الأجور وظروف العمل التي تفاقمت بسبب غلاء المعيشة.

ومن المتوقع أن تعطل إضرابات أخرى يومي الجمعة والسبت المقبلين شبكة مترو أنفاق لندن وخدمة الحافلات في العاصمة.

بدوره قال ميك لينش رئيس اتحاد السكك الحديدية والنقل البحري: إن “أجندة الحكومة المناهضة للنقابات تطيل النزاع العمالي”.

وأوضح لينش في تصريحات لأسوشيتد برس أن “عمال السكك الحديدية كغيرهم من موظفي القطاع العام في بريطانيا يكافحون للتعامل مع ارتفاع أسعار الغذاء والوقود”.

وتتجاوز نسبة التضخم في بريطانيا 9 بالمئة ويتوقع البنك المركزي أن ترتفع إلى 13 بالمئة خلال فصل الخريف المقبل تزامناً مع الارتفاع في فواتير استهلاك الطاقة.

وتعتبر الحكومة أنها تقدم أجوراً عادلة لعمال السكك الحديدية وتقول إنها اضطرت لاستخدام التمويل العام لحماية وظائف عمال السكك الحديدية خلال جائحة كورونا.

من جهته قال متحدث باسم وزارة النقل البريطانية: إن “قادة النقابات وللمرة السادسة منذ حزيران الماضي يعطلون الحياة اليومية للملايين بدلاً من العمل للتوصل إلى اتفاق”.

ويوم السبت الماضي نفذ سائقو القطارات في 9 شركات إضراباً عن العمل لمدة 24 ساعة تسبب بتوقف الخدمات في أنحاء عديدة من انكلترا واسكتلندا وويلز وفي تموز الماضي نفذ سائقو القطارات اضراباً تاريخياً أعقبته تظاهرات منتظمة.