اقتصادصحيفة البعث

“التسليف الشعبي” يخطو باتجاه الدفع الإلكتروني بموقع تفاعلي

دمشق- فاتن شنان

هناك توجّه حكومي جاد لتوطين الدفع الإلكتروني في المصارف لتقليص التداول النقدي للأموال، وقد خطت بعض المصارف خطوات جيدة في تأسيس البنى التحتية اللازمة له، منها مصرف التسليف الشعبي، إذ بيّن نائب مدير عام المصرف عدنان حسن أن المصرف عمل على نشر الصرافات الآلية بالتنسيق مع المصرف العقاري، وهناك عدد جيد من هذه الصرافات منتشر في كافة المحافظات، بالتوازي مع نشر نقاط البيع ليتمكّن حاملو بطاقات المصرف من استخدامها، كإجراء تسديد قيمة المشتريات من حساباتهم في المصرف، كما استثمر المصرف “منظومة الفورية” مع مصرف سورية المركزي لإجراء حوالات إلكترونية من خلالها.

كما بيّن حسن أنه تمّ توقيع عقد وإعطاء أمر المباشرة لبناء منظومة تتعلق بالربط مع الشركة السورية للمدفوعات لحاملي بطاقات المصرف لدفع كافة الفواتير كالكهرباء والمياه وغيرها، مع تطوير لنظام شهادات الاستثمار. كذلك بيّن أن المصرف بصدد اعتماد تطبيق إلكتروني على الموبايل لإنجاز كافة العمليات المصرفية من سحب وإيداع وإجراء الحوالات لعملاء المصرف. وكشف حسن عن إعداد دفتر الشروط للمشروع بغية الانتقال من بيئة النظام المعتمدة في المصرف إلى العمل وفق تطبيقات الويب بحيث يكون هناك نظام مركزي يؤمّن العمل على مدار الساعة ضمن قاعدة بيانات مركزية موحدة في المصرف بالإدارة العامة.

وأكد حسن أنه وفي الربع الأول من العام القادم سيكون المصرف أنجز كافة العمليات المتعلقة بالربط الإلكتروني، بالإضافة إلى إطلاق موقع إلكتروني تفاعلي يمكّن المتعاملين مع المصرف من استخدام الموقع لإجراء كافة عملياتهم المصرفية.