صحيفة البعثمحافظات

المرسوم “13” أعاد نبض الحياة لأسواق ومحال حمص

حمص – عادل الأحمد

رحبت الأوساط التجارية والصناعية وأصحاب المحال بحمص بمكرمة السيد الرئيس بإصداره المرسوم ” 13″ الذي يساهم في عودة نبض الحياة لحمص لتؤدي دورها كواسطة العقد في سورية الغد المشرق.

ونوه صناعيون وتجار بالمرسوم التشريعي المذكور والمزايا المغرية والمشجعة لإعادة ما دمره الإرهاب سواء في المحال التجارية أوالأبنية السكنية الواقعة في المنطقة الأثرية، معتبرين أن المرسوم وسع مساحة التفاؤل والأمل لدى الجميع تجار وحتى أصحاب المحال الصغيرة.

وأشار رئيس مجلس مدينة حمص المهندس عبد الله البواب أن المرسوم يشمل إعفاءات المحال والمنازل المهدمة والتي تحتاج لإعادة ترميم ضمن نطاق المدينة القديمة وبانتظار صدور التعليمات التنفيذية التي ستصدر خلال فترة قريبة، موضحاً أن الإعفاء الذي منحه المرسوم سينعش حركة إعادة الترميم بشكل كبير.

وأشار رئيس مجلس المدينة إلى إن سوق الناعورة من الأسواق القديمة وهو يمتد على مساحة واسعة وسط المدينة، مضيفاً أن المرسوم يساهم بعودة من نقل مقر عمله إلى أحياء خارج أسواق المدينة القديمة، والعودة تعني تكامل عمل المحال في الوسط التجاري وتستقطب القادمين من الريف الشمالي خاصة الذين يمدون السوق بالمواد الأولية ويتسوقون حاجاتهم وخاصة المعدات والتجهيزات اللازمة لإعمالهم الزراعية.

يشار إلى أن السوق المسقوف يضم 15 سوقاً قديمة تضم بمجملها حوالي 1000 محل، العامل منها حتى اليوم حوالي 390 محلاَ فقط، وقد تم ترميم 600 محلاً، وهناك 200 محلاً جاهزة لكنها لم تدخل مجال العمل.