أخبارصحيفة البعث

خبراء يحذّرون من تداعيات الجفاف على أوروبا

البعث – وكالات:
حذر باحثون وخبراء أوروبيون من أن موجة الجفاف الحاد التي تضرب أوروبا تتزايد، مشيرين إلى أن الأمطار في بعض المناطق تسهم في تخفيف الوطأة، لكن العواصف المرافقة لا تخلو من المخاطر.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن التقرير الشهري الصادر عن مرصد الجفاف العالمي التابع للاتحاد الأوروبي قوله: إن الجفاف يهدّد نحو نصف أراضي الاتحاد الأوروبي، كما أن انخفاض منسوب الأنهار وانحسار الموارد المائية يؤثران في توليد الكهرباء في منشآت إنتاج الطاقة ويقلصان المحاصيل الزراعية، لافتاً إلى أن “الجفاف الحاد الذي يضرب أنحاء عدة في أوروبا منذ مطلع العام اتسع نطاقاً وازداد سوءاً اعتباراً من مطلع آب الجاري”.
وتوقّع المرصد ازدياد خطر الجفاف في أجزاء كبيرة من إيطاليا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وإيرلندا ولوكسمبورغ ورومانيا وهنغاريا، وفي دول غير منضوية في الاتحاد الأوروبي هي بريطانيا وصربيا وأوكرانيا ومولدوفا.
وحسب المرصد فإن 17 بالمئة من أراضي أوروبا مدرجة حالياً ضمن مستوى التحذير الأعلى مقارنة بـ11 بالمئة في تموز الماضي، معتبراً أن “الأمطار الأخيرة في منتصف الشهر الجاري خففت من أجواء الجفاف في أنحاء عدة بأوروبا، ولكن في بعض المناطق تسبّبت العواصف بأضرار وخسائر وقد تكون حدّت من فوائد هطل الأمطار”.
وأشار المرصد إلى أن الأجزاء المتوسطية في الاتحاد الأوروبي عليها أن تتهيّأ لأجواء “أكثر حراً وجفافاً من المعتاد وصولاً إلى تشرين الثاني المقبل”.