أخبارصحيفة البعث

عودة دفعة جديدة من المهجّرين تصل من الأردن

درعا – دعاء الرفاعي – سانا:

عادت دفعة جديدة من المهجّرين السوريين القادمين من مخيمات اللجوء في الأردن اليوم، عبر معبر نصيب الحدودي إلى مدنهم وبلداتهم وقراهم التي حرّرها الجيش العربي السوري من الإرهاب.

وذكر رئيس مركز الهجرة والجوازات في نصيب المقدّم أيهم خضور أن المركز شهد اليوم عودة 16 مهجّراً قادماً من مخيمات اللجوء في الأزرق بالأردن، مؤكداً أن الجهات المعنية قدّمت التسهيلات اللازمة لضمان العودة الآمنة لهم سواء فيما يتعلق بعمل الهجرة والجوازات أم تأمين حافلات تقلّهم مع أطفالهم وشاحنات تنقل أمتعتهم إلى مدنهم وقراهم، حيث يتم بشكل دائم تقديم التسهيلات للعائدين من العاملين في المركز.

وحول التسهيلات الممنوحة من الجهات المعنية في مركز نصيب للعائدين، أكد المواطنون العائدون أن التسهيلات التي منحتها الحكومة أسهمت في عودة الآلاف بين عامي 2019 و2020، وهو ما شجّعهم على العودة إلى وطنهم الأم سورية، لافتين إلى أن عودتهم اليوم تأتي بعد سنوات من التهجير في مخيمي الزعتري والأزرق مع عائلاتهم، وأن آلاف السوريين في مخيمات اللجوء في الأردن يرغبون بالعودة بعد استقرار الأوضاع الأمنية وعودة الأمن والأمان إلى قراهم.

إحدى العائدات مع عائلتها سوسن الحريري من مليحة العطش بمحافظة درعا عبّرت عن فرحتها بالعودة إلى الوطن بعد سبع سنوات من التهجير القسري في مخيم الأزرق بالأردن، لافتة إلى حسن الاستقبال وسهولة الإجراءات المطبّقة في مركز نصيب الحدودي.

وقال سليمان حاتم من مسكنة بمحافظة حلب: عدت بشكل طوعي مع عائلتي بعد تحسّن الأوضاع وواقع الخدمات في مسكنة، لافتاً إلى أن العودة طوت صفحة طويلة من المعاناة ضمن مخيمات اللجوء.

ونوّه إسماعيل الشريف من بلدة نصيب بالإجراءات الميسّرة ضمن مركز نصيب، حيث أمّنت الجهات المعنية كل مستلزمات العودة الآمنة بما فيها الحافلة وشاحنة لنقل الأمتعة.