ثقافةصحيفة البعث

المال الإلكتروني صرخة المستقبل في ثقافي حماه

حماة – ذكاء أسعد

ضمن خطة الجمعية العلمية التاريخي في حماه وتحت شعار “نلتقي لنرتقي بالعلم والعمل”، أقيمت ندوة فكرية ثقافية في المركز الثقافي العربي القديم في حماه بعنوان “المال الالكتروني صرخة المستقبل”، ألقاها الدكتور مسلم صليعي الرائد في مجال الأجهزة الطبية والإلكترونية والتكنولوجيا والمعلومات.

بداية، أشار رئيس الجمعية العلمية التاريخية عبد القادر فرزات إلى أهمية المحاضرة في ظل عصر التكنولوجيا وتطور المعلومات في عصر الانترنت مؤكداً على دور السيد الرئيس بشار الأسد في إدخال هذه الثقافة إلى المجتمع السوري منذ تسعينيات القرن الماضي لجعل سورية بلد متطور يواكب دول العالم في التطور التكنولوجي والحضاري.

ودعا المهندس صليعي إلى نشر ثقافة المال الالكتروني لتطوير المجتمع من مجتمع تقليدي إلى مجتمع إلكتروني بحيث تصبح كافة إجراءات المعاملات الكترونية بدءاً من الجوال للحاسوب لتستطيع الدفع عن طريقه، خاصة وأن دول العالم سبقت سورية بأشواط كبيرة في هذا المجال مبيناً أن هناك مبادرات جيدة بدأت في سورية مؤخراً كخدمة كاش موبيل حيث يستطيع الشخص تسديد كافة المعاملات كفواتير الكهرباء والمياه والهاتف إضافة إلى إطلاق منصة لدفع ما يترتب لجوازات السفر. وأشار إلى ضعف هذه الثقافة لدى الناس حتى الآن.

واعتبر صليعي أن البطاقة الذكية وكل مايسمى “ذكي” يندرج تحت مسمى المال الإلكتروني حيث يسهل كافة المعاملات، وأشار أيضاً إلى الصعوبات التي تعتري هذه الثقافة في سورية كانقطاع الكهرباء وضعف الانترنت في كثير من الأحيان مشيراً إلى حاجة سورية لبنية تحتية جيدة وتشريعات جريئة لنرتقي إلى مصاف الدول المتحضرة.