أخبارصحيفة البعث

شويغو: العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا تسير حسب الخطة

البعث – وكالات:

أفاد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، بأن قرار تخفيف وتيرة الهجوم خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا هو “قرار واعٍ” لتفادي وقوع الخسائر في صفوف المدنيين.

وأضاف شويغو في اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون الذي يُعقد اليوم في طشقند عاصمة أوزبكستان: إن إمداد أوكرانيا بالأسلحة من الولايات المتحدة وحلفائها يضاعف عدد الخسائر البشرية، ويطيل أمد الصراع العسكري، حيث تمارس الولايات المتحدة والغرب الجماعي ضغوطاً غير مسبوقة على الدول المستقلة باستخدام الابتزاز والمعلومات المضللة.

وأشار شويغو إلى أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا سارت وفقاً للخطة، وستحقق أهدافها، وأن إبطاء وتيرة الهجوم أثناء العملية العسكرية الخاصة هو قرار واعٍ هدفه منع وقوع المزيد من الضحايا بين السكان المدنيين.

وقال شويغو: إن الصراع في أوكرانيا أصبح ذريعة أخرى للولايات المتحدة لشنّ حرب اقتصادية ومعلوماتية ضد روسيا، مشيراً إلى أن الغرب اختار أوكرانيا لتكون أداة لحرب مختلطة ضدّ روسيا.

وتابع: النظام الأوكراني يصفّي جنوده الذين يدلون بشهاداتهم حول جرائم الحرب التي ارتكبتها السلطات، ويستخدم تكتيكات “الأرض المحروقة”، بينما تعمل روسيا على إقامة حياة سلمية في الأراضي التي تم تحريرها خلال العملية العسكرية الخاصة، مؤكداً أن الغرب مستمرّ في الضغط على شركاء روسيا في محاولة لعزلها.

وشدّد شويغو على أن البرنامج البيولوجي العسكري الأمريكي، الذي تم الكشف عن تفاصيله خلال العملية الخاصة، يشكّل تهديداً مباشراً لدول منظمة شنغهاي للتعاون، وأن المسار المستقل للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في حل مشكلات الأمن الإقليمي والعالمي هو مثال للعالم كله، حيث يتنامى دورها كمركز جديد للقوة على خلفية الوضع الدولي المضطرب، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تحاول تقسيم البنية الأمنية القائمة في جنوب شرق آسيا لضمان هيمنتها العالمية.

وفي الختام قال شويغو: على خلفية الوضع في أفغانستان، تعمل روسيا على زيادة الاستعداد القتالي لقواعدها في طاجيكستان وقيرغيزستان.