صحيفة البعثمحافظات

مراقبون غير معلنون.. 1702 تلميذاً لاختبار المتفوقين للصف السابع و562 للعاشر بريف دمشق

 ريف دمشق – علي حسون

كلفت مديرية تربية ريف دمشق مراقبين – غير معلنة أسمائهم- من خارج المناطق التي يقام في مدارسها امتحان القبول لمدارس المتفوقين وأمنت لهم وسائل النقل، وقد تم توزيعهم على 11 مركزاً في المحافظة، مع الإشارة إلى أن عدد المتقدمين للصف السابع 1702 تلميذاً وتلميذة موزعين على 7 مراكز و562 للصف العاشر على 4 مراكز.

مدير التربية ماهر فرج أكد في تصريح خاص لـ”البعث” أن الوزارة حريصة على تحقيق مبدأ العدالة والنزاهة في مراحل الامتحان المختلفة، لينال كل متقدم للاختبار الدرجة التي تتوافق وقدراته الحقيقية، وليكون قادراً  على متابعة تفوقه في المراحل التعليمية المقبلة، مشيراً إلى عدم تدخل العنصر البشري بتصحيح الأوراق لاسيما أن الامتحان مؤتمت ويتم التصحيح عبر الحواسيب، علماً أن أوراق التلاميذ تذهب فوراً من المراكز إلى وزارة التربية من دون مرورها بالمديرية.

ولفت فرج إلى أن تجربة مدارس المتفوقين أثبتت نجاحها من خلال رعاية الطلاب المتفوقين ليكونوا منصة للتفوق في المرحلة الجامعية، موضحاً أن التربية مستمرة في التوسع بهذه التجربة من خلال إحداث مدارس للمتفوقين وفق المقومات المتوفرة في المناطق.

يذكر أنه يوجد في ريف دمشق 4 مدارس للمتفوقين موزعة في “دوما وجديدة عرطوز وصحنايا وجرمانا”، وأن اختبار المتفوقين المؤتمت مركزياً وضع من قبل لجان متخصصة في وزارة التربية، كما تجري جميع العمليات الإجرائية الخاصة بالاختبار من التدقيق وإعداد النتائج وإصدارها مركزياً بالوزارة بإشراف مباشر من معاون الوزير المختص، حرصاً على تحقيق العدالة والنزاهة.

يشار إلى توجه حوالي ٢١ ألف تلميذاً وتلميذة ممن نجحوا في الصفين السادس والتاسع من مرحلة التعليم الأساسي، وحققوا شروط التقدم للمفاضلة للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ في مختلف المحافظات لخوض اختبارات القبول في ٣٨ مدرسة للمتفوقين على مستوى القطر.