أخبارصحيفة البعث

الدفاع الصينية: على واشنطن تحمّل مسؤولية الأزمة الحالية في مضيق تايوان

البعث – وكالات:

تواصل واشنطن استفزازاتها لبكين حول جزيرة تايوان من خلال استمرار توافد أعضاء الكونغرس إلى الجزيرة في خرق فاضح لمبدأ صين واحدة، في المقابل طالبت وزارة الدفاع الصينية اليابان بالتوقف عن اتباع سياسات الولايات المتحدة الأمريكية في التشهير بالصين، كما طالبت الولايات المتحدة بتحمل مسؤولياتها عن الأزمة الحالية، مع تأكيدها أن التدريبات العسكرية الصينية الأخيرة قرب تايوان تحذير للمستفزين ومثيري الشغب.

وفي إفادة صحفية اليوم، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية “تان كيفي”، أنه “يجب على الولايات المتحدة بصفتها المذنب الرئيسي في الأزمة الحالية أن تتحمل المسؤولية كاملة، وتلتزم بشكل صارم بمبدأ صين واحدة، وتتخذ إجراءاتٍ فورية لتصحيح أخطائها، بدلاً من تصعيد التوترات في مضيق تايوان”.

ووصف تان كيفي، الانتقادات الأمريكية والغربية للتدريبات التي ينفذها الجيش الصيني بأنها تشويه للحقائق، ومحاولة لتحميل الآخرين مسؤولية تصرفات هذه الدول، مشيراً إلى أن التدريبات العسكرية الصينية الأخيرة قرب تايوان كانت منفتحة وشفافة ومهنية ومعقولة، وأصبحت تحذيراً للمستفزين ومثيري الشغب.

كذلك شدد، على أن هذه التدريبات جاءت كخطوة مشروعة وعادلة لحماية سيادة الصين وسلامة أراضيها.

وفي السياق ذاته، أشار تان كيفي، إلى أن اليابان حذت حذو الولايات المتحدة في الإدلاء بتصريحات وتصرّفات سلبية بشأن تايوان، مشيراً إلى أنه يتعيّن على طوكيو أن تتوقف عن التشهير بالصين وتضخيم ما يسمّى التهديد العسكري الصيني، لأن ذلك “تصرّف غير مسؤول للغاية”.

وأشار المتحدث، إلى أنّ “اليابان واصلت زيادة ميزانيتها الدفاعية وتعزيز وجودها العسكري، خلال فترة زمنية معيّنة، ما تسبّب في تزايد قلق دول المنطقة والمجتمع الدولي”. وأضاف: “نحث الجانب الياباني على التفكير بعمق في تاريخه العدواني، ووقف الافتراء وتشويه الصين. ونحثّهم على بذل المزيد من الجهود، لبناء الثقة المتبادلة مع الدول المجاورة، والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة”.

في الأثناء، وفي استفزاز جديد للصين، قالت وكالة أنباء تايوان المركزية: إن وفداً من أعضاء الكونغرس الأمريكي “وهو الوفد الرابع خلال هذا الشهر”، سيصل إلى مطار سونغشان في تايبيه في وقت متأخر من اليوم الخميس، على متن طائرة عسكرية أمريكية.

ووفقاً للوكالة، سيجتمع الوفد الأمريكي صباح الجمعة مع رئيس أركان تايوان، تساي إنغ ون ومع مسؤولين كبار آخرين.

ولم تكشف الوكالة، قوام هذا الوفد الأمريكي الذي سيصل اليوم إلى الجزيرة، ولكنها نقلت عن وزارة خارجية تايوان قولها: إن “وزارة الخارجية ستعلن على وجه السرعة عن وصول أي ضيوف إلى تايوان إن وجدوا”.

إلى ذلك، برز تحذير الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ من التعاون بين روسيا والصين في القطب الشمالي، معتبراً أنه يشكّل تحدّياً لما سمّاه “قيم ومصالح حلف شمال الأطلسي”.

وكتب ستولتنبرغ مقالاً في صحيفة “غلوب أند ميل” الكندية، أشار فيه إلى أنّ “روسيا زادت بشكل كبير من نشاطها العسكري في القطب الشمالي في السنوات الأخيرة”.

وقال: إنّ “قدرة روسيا على إحباط تعزيزات الحلفاء في شمال الأطلسي تشكّل تحدياً استراتيجياً للحلف، حيث تعمل على توسيع وجودها في المنطقة، معلنةً نفسها دولة شبه قطبية وتخطط لإنشاء طريق الحرير القطبي الذي يربط الصين بأوروبا عبر القطب الشمالي”.

وأضاف: “في وقتٍ سابق من هذا العام تعهّدت بكين وموسكو بتكثيف التعاون العملي في القطب الشمالي كجزءٍ من شراكة استراتيجية عميقة تتحدّى قيمنا ومصالحنا”.