أخبارصحيفة البعث

المغرب والكيان الصهيوني يوقعان “اتفاقا تاريخيا” للتعاون الرياضي

الأرض المحتلة – تقارير

يستمّر التوقيع على اتفاقيات التطبيع بين دولة الاحتلال وبين المملكة المغربيّة، وبعد 15 يوما توقيع اتفاقيّةٍ لتسليم المُجرمين الفارّين، كشفت القناة الرياضيّة الخامسة في التلفزيون الإسرائيليّ النقاب عن توقيع اتفاق تعاونٍ بين اتحاد رياضة المصارعة لكلٍّ من المغرب وإسرائيل، سيكون الاتحادان بموجبه قادرين على التنافس مع بعضهما، كما أنّ مباراة ودية بين الطرفين متوقعة كبداية، وسوف تليها بعد ذلك مباريات رسمية بين الفريقين للمصارعة، كما أكّدت المصادر للتلفزيون الإسرائيليّ.

وجاء أنّه في حفل “مُثيرٍ وحماسيٍّ أقيم بمكاتب اللجنة الأوليمبيّة الإسرائيليّة في تل أبيب، تمّ التوقيع على اتفاق التعاون “التاريخيّ” بين البلديْن، على أن تقام اليوم الخميس في قاعة بمدينة بئر السبع في الجنوب مباراة وديّة واحتفاليّة، وبعد ذلك سيتّم تنظيم مباريات رسميّةٍ بين فريقيْ المغرب وإسرائيل، بمُشاركة ملاكمين من البلدين.

وقالت رئيسة اللجنة الأوليمبيّة الإسرائيليّة، ياعيل أراد، “إنّه ومتابعة لاتفاقيات أبراهام، فإنّ الرياضة هي طريقة ممتازة لترسيخ العلاقات بين الدولتيْن وبين شعوبيهما”، على حدّ تعبيرها.

من ناحيته قال السفير المغربيّ في دولة الاحتلال، عبد الرحيم بيوض، الذي شارك في الحفل إلى جانب رئيس الاتحاد المغربيّ للملاكمة، فؤاد مسقوط، إنّه “بعد الاتفاقيات في المجالات السياسيّة، والزراعيّة والصناعيّة ومجالات أخرى كثيرة، نحن سعداء بالتعاون في الملاعب الرياضيّة”، على حدّ قوله.

وكان المغرب سلم سلطات الاحتلال، أمس الأربعاء، أحد عناصر عصابات الجريمة المنظمة ويدعى جولان أفيطان، (55 عامًا)، وكان قد فرّ من إسرائيل قبل حوالي أربعة أعوامٍ، حيث قامت الشرطة الإسرائيليّة باعتقاله حال هبوط الطائرة التي كانت تقلّه في مطار اللد الدوليّ.

ونقلت الإذاعة الإسرائيليّة الرسميّة باللغة العبريّة (كان) عن محافل رفيعة إنّ أفيطان، وهو مُستجلب من المغرب أصلاً، تمّ تسلميه بحسب الاتفاق الموقع بين إسرائيل والمغرب للتعاون في تعقب المجرمين الفارّين.

وشدّدّت الإذاعة على أنّ الرباط قامت بتسليم تل أبيب المجرم الفار، بعد إنهاء فترة محكوميته بالمغرب، لمدّة ثلاثة سنواتٍ، بعدما إدانته في محكمةٍ مغربيّةٍ بحيازة جواز سفرٍ مزيّفٍ.

ونقلت الإذاعة عن مصدر رفيعٍ بالشرطة إنّ تسليم أفيطان هو البداية فقط، وأنّه في القريب العاجل، سيتّم تسليم مجرمين إسرائيليين يتواجدون من المغرب، على حدّ قوله.

ومن الجدير ذكره أنّه في مطلع الشهر الجاري، تمّ التوقيع على اتفاقٍ رسميٍّ بين المغرب وإسرائيل يقضي بتعاون شرطة الجانبين في ملاحقة المجرمين الفارّين، وبحسب الاتفاق، ستقوم الشرطة في إسرائيل بالتعاون مع نظيرتها المغربية لتعقب المجرمين الإسرائيليين الذين يهربون إلى المغرب، علمًا أنّه تمّ التوصل للاتفاق المذكور خلال زيارة القائد العّام للشرطة الإسرائيليّة، كوبي شبتاي، إلى المغرب، حيث ناقش خلال زيارته موضوع المجرمين الفارّين من إسرائيل، والذين يتخذون من المغرب ملجأً لهم.

يُشار إلى أنّ اتفاق تطبيع جرى بين المملكة المغربية وإسرائيل في 10 كانون أول 2020 بوساطة أمريكية لتصبح المغرب سادس دولة عربية تطبع مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994) والإمارات (2020) والبحرين (2020) والسودان (2020).