أخبارصحيفة البعث

واشنطن بوست: البنتاجون يوسّع تزويد أوكرانيا بالسلاح عبر البحر

البعث – وكالات:

ربّما أصبح مبرّراً الآن السعي الغربي المحموم لفك ما يدّعي أنه حصار مفروض على الموانئ الأوكرانية، حيث استمرّ الضجيج الإعلامي الغربي حول هذا الموضوع تحت ستار السماح لسفن الحبوب الأوكرانية بالتوجّه إلى الأسواق العالمية، في الوقت الذي عملت فيه الدول الغربية على تأمين طرق بديلة لتوريد السلاح إلى النظام في كييف.

فقد كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون رتبت في الأشهر الأخيرة عملية لنقل شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا عن طريق البحر بدلاً من الجو.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين قولهم اليوم: إن “قرار التوسّع بإرسال الأسلحة إلى كييف تم اتخاذه بعد أن بدأت الولايات المتحدة تزويد كييف بمدافع الهاوتزر وغيرها من الأسلحة الثقيلة، وانطلاقاً من إمكانية نقل كميات كبيرة من الذخيرة عن طريق البحر ما يمنح السلطات الأوكرانية الفرصة لتكوين مخزون من الأسلحة”.

بدوره قال ممثل قيادة النقل بالقوات الأمريكية ستيفن باتثوف: “عندما بدأنا تزويد أوكرانيا بمدافع الهاوتزر أدركنا أن هناك حاجة إلى مزيد من الذخيرة… تمكّنا من البدء في استخدام المزيد من وسائل النقل البحري من أجل توفير هذا الدعم والحصول عليه حتى قبل طلبه”.

وتواصل شحنات الأسلحة التي ترسلها الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي تدفقها إلى كييف بقيمة تتجاوز مئات الملايين من الدولارات في واحدة من أكبر عمليات نقل الأسلحة الدولية منذ الحرب العالمية الثانية، حيث تشمل هذه الشحنات العسكرية صواريخ مضادة للدبابات وبطاريات دفاع جوي وأسلحة أخرى في تصعيد خطير ومستمرّ للأزمة في أوكرانيا.