البعث أونلاين

إعداد التقرير الدوري للقضاء على التمييز ضد المرأة

أقامت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الأسكوا) ورشة عمل بهدف بناء قدرات اللجنة المعنية بإعداد التقرير الدوري للقضاء على التمييز ضد المرأة وذلك في فندق شيراتون بدمشق.

يشارك بالورشة والتي تستمر على مدى 3 أيام عدد من ممثلي الوزارات والجهات المعنية وتتركز محاورها حول المبادئ التوجيهية لإعداد التقرير والمعلومات التي ينبغي تضمينها فيه وتقسيم الفرق على مجموعات عمل والبدء بكتابة مسودة التقرير وعرض عمل المجموعات وإبداء الملاحظات.

رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان المهندسة سمر السباعي بينت في تصريح لمراسل سانا أن التقرير هو توثيقي لالتزامات سورية بموجب اتفاقية (سيداو) ويضيء على الأعمال والإنجازات التي تمت في المرحلة السابقة بما يخص أشكال التمييز ضد المرأة لافتة إلى أن الفائدة من تجميع الإنجازات في تقرير واحد هو الاستماع للملاحظات المطروحة ومتابعتها ومعرفة المرحلة التي تم الوصول لها.

نادية خليفة المستشارة الإقليمية للمساواة بين الجنسين في لجنة (الأسكوا) أوضحت أن الهدف من الورشة هو مساعدة الجهات المعنية بإعداد التقرير الدوري الخاص باتفاقية (سيداو) والإضاءة على التقدم الذي أحرزته سورية في مجال مكافحة التمييز ضد المرأة بما يخص التعليم والعمل والأحوال الشخصية.

ممثل وزارة الداخلية في اللجنة الوطنية لحقوق الطفل الدكتور ياسر كلزي أوضح أن دور الوزارة بموجب الاتفاقية هو المؤازرة والدعم لجميع الجهات المعنية بتطبيق الاتفاقية وتعزيز تطبيق القوانين التي تسهم في منع التمييز ضد المرأة وخاصة التي تندرج تحت قائمة المساواة بين الجنسين.

عميد كلية الشريعة بدمشق ومستشار وزير الأوقاف الدكتور محمد حسان عوض أشار إلى أنه تم خلال المرحلة السابقة صدور العديد من القوانين والتشريعات أعطت للمرأة حقها لافتاً إلى أهمية التوعية في مجال الحفاظ على مكانة المرأة وضمان المعاملة الجيدة لها وتحقيق التكامل بينها وبين الرجل بما يضمن السلامة الأسرية وينعكس بشكل إيجابي على تربية الأبناء وسلامة المجتمع.