ثقافةصحيفة البعث

هاني شاكر على مسرح دار الأوبرا منتصف أيلول القادم

أمينة عباس

بحضور محسن غازي، نقيب الفنانين، وآندريه معلولي مدير الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، عُقِدَ مساء اليوم في مقر نقابة الفنانين المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان الرسمي عن الحفل الذي سيحييه الفنان هاني شاكر بتاريخ 15 أيلول على مسرح دار الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون.

مسيرة إبداعية

وبيَّن النقيب غازي أن أهمية الحفل تأتي بعد التعافي من الحرب الظالمة التي عاشتها سورية، حيث بدأت مناخات الفن تعود بشكلٍ تدريجي، فشهدنا قدوم العديد من الفنانين الكبار لإحياء حفلاتهم. وبين غازي أنه وانطلاقاً من الدور الذي تضطلع به النقابة كان التعاون مع وزارة الثقافة ودار الأسد للثقافة والفنون ووزارة السياحة ووزارة النقل لإقامة هذا الحفل لهاني شاكر وهو فنان عربي مهم وقدير، وصاحب مسيرة إبداعية مهمة، وهو من الفنانين الذين التزموا بمصداقية مع الجمهور.

وقد عبّر النقيب غازي عن ترحيبه بإقامة حفل في سورية وفي دار الأوبرا بالتحديد، متوجهاً بالشكر للجالية السورية، ورئيسها في مصر، والتي كان لها الدور الكبير ليكون هاني شاكر بيننا في دمشق، مؤكداً أنه وخلال سنوات الحرب سادَ الساحة الفنية الكثيرُ من الفوضى من خلال استقدام فنّانين كثر من قبل القطاع الخاص، طالباً من هذه الجهات المعنية ألّا تمنح موافقات لهؤلاء الفنانين دون الرجوع إلى النقابة.

الفن الجاد

وأشار المايسترو معلولي إلى أهمية التعاون الفني بين نقابة الفنانين ودار الأسد للثقافة والفنون ووزارة الثقافة لنشر الثقافة والفن الجاد من خلال التعاون المشترك مع عدة جهات لتقديم مشاريع متميزة لأن المشاريع الكبيرة لا يمكن أن يقوم بها فرد أو مؤسسة وحدهما، بل تقوم بتكامل المؤسسات واجتماع عدة جهات في مشروع واحد ما يمنح أي مشروع قوة ونجاحاً أكبر. وأضح معلولي أن حفل الفنان شاكر سيُقام بمشاركة الفرقة الوطنية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله.. أما بالنسبة لأسعار البطاقات فهي بذات سعر البطاقات التي تقوم دار الأسد ببيعها عادةً لروادها، وبالتالي هي أسعار رمزية إيماناً من وزارة الثقافة والنقابة بأهمية إتاحة هذا الفن الجميل لكل شرائح المجتمع، مبيناً أنه سيتم الإعلان عن موعد بيع البطاقات على صفحة الدار وصفحة نقابة الفنانين على الفيسبوك، متمنياً أن يستوعب مسرح الأوبرا محبي هذا الفنان وإن كان متأكداً من أن الضغط سيكون كبيراً على البطاقات مقارنة مع عدد كراسي المسرح (1200 كرسي).

ونوه معلولي إلى أن هاني شاكر فنان معروف وله تاريخ كبير في الغناء العربي، وله الكثير من الأغاني التي كانت لها بصمة في هذا المجال، وقدّم حفلات عديدة في مهرجان الموسيقا العربية، ووجوده في دار الأسد للثقافة والفنون وهي التي تستضيف كبار الفنانين السوريين والعرب والعالميين بهدف إغناء ذائقة الجمهور من خلال التعرف على عدة مدارس وأنواع من الفنون من مختلف البلدان والحضارات، خاتماً حديثه بالتأكيد على أن الفرقة الوطنية للموسيقا العربية بدأت تحضيراتها استعداداً لمرافقة الفنان هاني شاكر في حفله المنتظر.