البعث أونلاين

روسيا تعرض على الصين فكرة إنشاء منطقة تجارة حرة جديدة

كشف أليكسي تشيكونكوف وزير تنمية الشرق الأقصى الروسي أن بلاده ستعرض على الجانب الصيني فكرة إنشاء منطقة تجارة حرة في جزيرة بولشوي أوسوريسكي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الوزير قوله في حديث اليوم إنه “سيتم طرح الفكرة خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي الذي سيعقد في الفترة من الـ 5 إلى الـ 8 من أيلول المقبل في فلاديفوستوك ويشارك فيه وفد من الصين” مضيفاً “أعتقد أن أحد المشاريع الطموحة المثيرة للاهتمام هو فكرة إنشاء مجمع حدودي جديد للتجارة الحرة في جزيرة بولشوي أوسوريسكي.. هذا المجمع يمكن أن يصبح منطقة لتبادل السلع وكمنطقة دولية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المتقدمة على غرار المركز الصيني الكازاخستاني للتعاون الحدودي خورغوس”.

يشار إلى أن الجزيرة المذكورة التي تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 250 كيلومتراً مربعاً تقع على نهر أمور في روسيا والصين.

من جهة أخرى أكد تشيكونكوف أن الدول الغربية غير الصديقة لروسيا تحاول الضغط على الدول التي تنوي المشاركة في منتدى الشرق الاقتصادي الأسبوع المقبل لافتاً إلى أن هذه الدول ترفض هذه الضغوط وتنوي المشاركة في المنتدى وزيادة التعاون مع روسيا .

وأكد أن أكبر الدول الآسيوية وبينها الصين والهند والشرق الأوسط ومعظم بلدان آسيان ودول أخرى تؤيد روسيا بنشاط والأكثر من ذلك يمر عدد من هذه الدول الآن بمرحلة التعرض للضغوطات الخارجية هذا ما تظهره الحيل السياسية الأمريكية سواء في تايوان والحروب التجارية والانقطاعات في إمدادات الغذاء.