البعث أونلاين

تحضيرات لوضع عمريت بالاستثمار السياحي

تستمر أعمال التنقيب بمنطقة عمريت الأثرية جنوب مدينة طرطوس تمهيداً لوضعها في الاستثمار السياحي.

وأشارت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح إلى أهمية المشروع المشترك مع وزارة السياحة الذي يكاد يكون الأول من نوعه لإعادة تأهيل المناطق الأثرية أثرياً ومعمارياً وسياحياً، لأنها تشكل كنزاً حقيقياً وقيمة وطنية كموقع عمريت الذي يحتوي على معالم متوزعة بنيت على فترات تاريخية متباعدة كالمقابر والقصور والقلاع والأبراج.

وأكدت مشوح ضرورة إنجاز هذا المشروع لاستثمار الآثار بشكل يخدم المنطقة في مجالات التنمية المجتمعية والاقتصاد الوطني في ضوء ما يشكله العنصر الثقافي الأثري من قيمة مضافة لبلادنا ورفده الاقتصاد الوطني.

بدوره لفت وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني إلى أن قطاع السياحة السورية هو منتج مشترك تشترك فيه حالياً وزارتا السياحة والثقافة، إضافةً إلى الجهات العامة الأخرى كمجالس المدن ووزارة الزراعة وغيرهما.

ورأى المهندس مرتيني أن القوانين والقرارات الصادرة بهذا الشأن أسهمت في حماية المواقع الأثرية مؤكداً الحرص على إنجاز مسارات سياحية محددة، ومنها موقع عمريت واستثمارها سياحياً وثقافياً لما سيقدمه بعد وضعه بالخدمة لقطاع السياحة السورية عموماً ولمحافظة طرطوس بشكل خاص من تنشيط الحركة السياحية وتأمين فرص عمل جديدة فضلاً عن حماية الأوابد الأثرية وإظهارها للعالم الخارجي.