أخبارصحيفة البعث

مخاوف من احتجاجات شعبية بألمانيا على خلفية التضخّم ونقص الطاقة

البعث – وكالات:

حذر خبراء ومصادر إعلامية ألمانية من موجة احتجاجات شعبية واسعة العام الجاري نتيجة التضخم ونقص الطاقة في البلاد مع استمرار العقوبات الغربية على روسيا.

ونقلت قناة فالت تي في الألمانية عن أستاذ العلوم السياسية بجامعة دريسدن فيرنر باتزلت قوله: إن كل مواطن في ألمانيا سيواجه تضخّماً ونقصاً في الطاقة هذا الخريف، ما يهدّد بالتحول إلى احتجاجات واسعة، معتبراً أن المواطنين الألمان بدؤوا يدركون أن الحكومة تعِد بأكثر ممّا يمكنها الوفاء به بالفعل.

وتوقّع المتخصص في الشؤون السياسية حدوث موجة من الاحتجاجات الشعبية، مشيراً إلى أن هناك ثلاثة عوامل ستؤثر في نتيجة المواجهة بين المتظاهرين والسلطات، الأول هو معدل التضخم، والعامل الثاني هو استعداد المواطنين لإجبار الحكومة على اتخاذ إجراءات لتحسين أوضاعهم، أما الثالث فهو سياسة تغطية الاحتجاجات في وسائل الإعلام.

وفي وقت سابق، قالت النائبة البرلمانية الألمانية الزعيمة السابقة لكتلة حزب اليسار سارة واغنكنغت: إن القيادة الألمانية يجب أن تدرك أن سياسة العقوبات المفروضة على موسكو تقوّض رفاهية شعبها وليس شعب روسيا.

وحثّت السياسيين على التوقف عن إظهار عنادهم والبدء في مناقشة مواضيع مثل رفع العقوبات وإمكانية إطلاق خط أنابيب الغاز السيل الشمالي 2، إضافة إلى محادثات سلام بشأن الوضع في أوكرانيا.