أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: تدمير مقرّات قيادة ومستودعات أسلحة وذخيرة والقضاء على أكثر من 220 مسلحاً أوكرانياً

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الجوية الروسية وقوات الصواريخ والمدفعية وجّهت ضرباتٍ عالية الدقة على وحدات واحتياطيات القوات الأوكرانية ودمّرت مقرات قيادة ومستودعاتٍ للأسلحة والذخيرة خلال الساعات الماضية.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة صحفية اليوم، بأن القوات الروسية دمّرت باتجاه محور نيكولاييف – كريفوي روغ إثر الأعمال القتالية التي جرت خلال اليوم الماضي 11 دبابة و7 مركبات قتال مشاة و8 مركبات مصفحة أخرى و9 شاحنات صغيرة مزوّدة بمدافع رشاشة ثقيلة وقضت على أكثر من 220 عسكرياً أوكرانياً بعد أن استمرّت القوات الأوكرانية بمحاولة الحصول على موطئ قدم في أقسام معيّنة من هذا الاتجاه.

وأوضح كوناشينكوف أن أسلحة عالية الدقة قصفت بمنطقة نيكولاييف نقاط الانتشار المؤقتة للواء المشاة الآلي 57، بينما أسقطت القوات الجوية الروسية طائرة مروحية من طراز (مي 8) تابعة للقوات الجوية الأوكرانية وتم تدمير مستودعين لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة في فوزنيسيسك وأوتشاكوف، حيث تم تخزين أكثر من 1500 صاروخ لأنظمة راجمات صواريخ متعددة بما في ذلك أكثر من 200 صاروخ لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعدّدة هيمارس الأمريكية الصنع.

وبيّن كوناشينكوف أن الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية واصلت قصف المنشآت العسكرية على أراضي أوكرانيا، حيث تم بضربات عالية الدقة تدمير نقطة الانتشار المؤقت لوحدة التنظيم النازي المتطرّف كراكن بالقرب من مدينة خاركوف والقضاء على أكثر من 30 مسلحاً و10 مركبات خاصة.

وفي منطقة كراسنوبولي بجمهورية دونيتسك الشعبية استهدفت الضربات النارية المركزة المواقع القتالية للواء الهجوم الجوي 81 وتم القضاء على ما يصل إلى 20 فرداً وإصابة أكثر من 50 عسكرياً من القوات الأوكرانية.

وأشار كوناشينكوف إلى أنه وخلال الـ24 ساعة الماضية تعرّضت ستة مراكز قيادة للقوات المسلحة الأوكرانية للقصف بمنطقة خاركوف وسلافيانسك وأرتيوموفسك بجمهورية دونيتسك الشعبية وبولتافكا بمنطقة زابوروجيه وزيلينودولسك في منطقة دنيبروبتروفسك، كما تم تدمير 48 وحدة مدفعية وقصف قوى بشرية ومعدات عسكرية أوكرانية في 152 منطقة، وإضافة إلى ذلك جرى تدمير خمسة مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة في أندريفكا وحدائق منطقة خاركوف ودوبروفولي وزيلينوي بوليه في جمهورية دونيتسك الشعبية ونيكولايفكا بضواحي خيرسون وراجمة صواريخ هيمارس أمريكية الصنع في بلدة تيمتشينكي بمنطقة خاركوف.

وأضاف كوناشينكوف: إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت خمس مسيرات بما فيها واحدة من طراز (بيرقدار تي بي 2) التركية الصنع فوق الممرات الكبرى في منطقة خاركوف ونوفوترويتسكوي ويغوروفكا ونوفي سفيت وزيليوني بوليه بجمهورية دونيتسك الشعبية، أما في بلدتي تشيرنوبيفكا ونوفايا كاخوفكا بضواحي خيرسون فتم إسقاط أربعة صواريخ أمريكية الصنع مضادة للرادار من طراز هارم، إضافة إلى اعتراض 34 قذيفة من راجمات الصواريخ هيمارس وأوراغان وأولخا فوق كازاتسكوي وتشيرنوبايفكا في منطقة خيرسون.

وأكد كوناشينكوف أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم إجمالاً تدمير 287 طائرة و152 مروحية و1877 مسيرة و372 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و4822 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و825 مركبة قتالية من راجمات الصواريخ و3368 مدفعية ميدان وهاون، إضافة إلى 5304 وحدات من المركبات العسكرية الخاصة.

من جهة ثانية، أشار كوناشينكوف إلى أنه على الرغم من وجود ممثلي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه فإن نظام كييف يواصل الاستفزازات من أجل خلق تهديد بكارثة إنسانية.

ولفت إلى أنه في الـ4 من أيلول الحالي شنّت القوات الأوكرانية هجوماً بطائرة مسيرة على أراضي محطة الطاقة النووية ونتيجة لاستخدام معدات الحرب الإلكترونية الروسية فقدت المسيرة الأوكرانية السيطرة وسقطت على بعد كيلومتر واحد من أراضي المحطة، كما تم خلال الليلة الماضية تسجيل قصف بصاروخين على مدينة إنرغودار، موضحاً أنه في المجموع تم إطلاق ست قذائف مدفعية من بلدتي مارغانيتس ونيكوبول بمنطقة دنيبروبتروفسك وتم قمع وحدات القوات المسلحة الأوكرانية بنيران المدفعية الروسية.

وأكد كوناشينكوف أن الوضع الإشعاعي في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه طبيعي حتى الآن.

إلى ذلك، قال فلاديمير روغوف، رئيس حركة زابوروجيه “نحن مع روسيا”: إن مهمّة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوروجيه النووية ستنتهي في 6 أيلول، وأن “خططهم الإضافية غير معروفة”.

وأضاف روغوف: إن “الوفد لا يزال يعمل في الخامس من أيلول، وتنتهي مهمّته بعد ذلك، ويغادرون في 6 أيلول. وقد تلقوا كل أنواع المساعدة. ونحن مهتمون بتقييم موضوعي ومتوازن للوضع في محطة الطاقة النووية”.

ووفقاً له، فإن وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 13 شخصاً موجود الآن في محطة الطاقة النووية.

وشدّد روغوف على أنه “لا يوجد حتى الآن فهم واضح لما إذا كان ممثلو الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيبقون في محطة الطاقة النووية على أساس دائم.

وفي وقت سابق، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي: إن مهمة الوكالة ستبقى في محطة الطاقة النووية زابوروجيه طالما كان ذلك ضرورياً، مشيراً إلى أنه سيبلغ مجلس الأمن الدولي يوم 6 أيلول عن زيارته إلى محطة الطاقة النووية.