البعث أونلاين

إيران: مستعدون لتعزیز أمن الطاقة في العالم بعیداً عن التسییس

وزیر النفط الإيراني جواد أوجي يعلن استعداد بلاده “للمساهمة في تعزیز أمن الطاقة في العالم وعرض النفط والمشتقات النفطیة بعیداً عن التسیس والاستغلال السیاسي للطاقة”.

 أکد وزیر النفط الإيراني جواد أوجي، اليوم الثلاثاء، أنّ “السوق العالمي للطاقة بحاجة لتعزیز عرض النفط الخام الإيراني”، مشيراً إلى أنّ بلاده مستعدة للمساعدة في عرض النفط وتعزیز أمن الطاقة في العالم باعتبارها منتجاً رئیسیاً للنفط والمشتقات النفطیة في العالم.

“وأضاف أوجي أنّ “أزمة الطاقة علی مستوی العالم خاصة في منطقة أوروبا متزایدة وتواجه أبعاداً جدیدة بشکل متواصل”.

وتابع: “بصفتنا منتجاً رئیسیاً للنفط والمشتقات النفطیة في العالم، فقد أعلنا عن الاستعداد للمساهمة في تعزیز أمن الطاقة في العالم وعرض النفط والمشتقات النفطیة بعیداً عن التسیس والاستغلال السیاسي للطاقة”، مؤكداً أنّ “السوق العالمي بحاجة لزیادة عرض الخام الإيراني”.

وفي السياق نفسه، أعربت إيران، أمس الإثنين، عناستعدادها، في حال تمّ رفع العقوبات الأميركية عنها، توفير موارد الطاقة لأوروبا، التي تخشى شحّاً في النفط والغاز خلال الشتاء من جراء تبعات عقوباتها الواسعة على روسيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحافي: “في ضوء مشاكل الإمداد في أوروبا الناتجة عن الأزمة الأوكرانية، يمكن لإيران أن تلبّي الاحتياجات الأوروبية للطاقة، في حال تمّ رفع العقوبات المفروضة عليها”.