أخبارصحيفة البعث

القضاء على مئة إرهابي في نيجيريا و 14 في الصومال

البعث – وكالات:

لقي نحو مئة إرهابي مصرعهم غرقاً في نهر شمال شرق نيجيريا أثناء محاولتهم الفرار من الجيش النيجيري، وفي الصومال تمكن الجيش من القضاء على 14 إرهابياً من حركة “الشباب” في محافظة شبيلي السفلى، كما قتل 35 شخصاً وأصيب 37 آخرون بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة لدى مرور قافلة تموين في شمال بوركينا فاسو.

وفي التفاصيل، لقي نحو مئة إرهابي مصرعهم، وقال ضابط كبير في الجيش: إن القوات النيجيرية شنّت هجوماً جوياً وبرياً على مواقع الإرهابيين في عدد من القرى الواقعة على طول نهر يزارام وأجبرتهم على الفرار، حيث حاول هؤلاء الإرهابيون الفرار سباحة فألقوا بأنفسهم في النهر الجارف، لكن كثيرين منهم قضوا غرقاً.

ويقع نهر يزارام في ولاية بورنو قرب غابة سامبيسا التي تعدّ المخبأ الرئيسي لإرهابيي كل من جماعة بوكو حرام وتنظيم “داعش” في غرب إفريقيا.

وفي الصومال، أعلن الجيش الصومالي عن تنفيذ عملية عسكرية ضد إرهابيي حركة “الشباب” في محافظة شبيلي السفلى.

وقال الجيش في بيان: إن القوات الخاصة نفذت هذه العملية في مناطق بريري وتوراتورو وريدابلي ورقيل وقضت على 14 عنصراً إرهابياً بينهم متزعم في الحركة، وأشار البيان إلى أن القوات نجحت خلال العملية الأمنية في تدمير جميع القواعد التابعة للإرهابيين في تلك المناطق.

ويشهد الصومال بشكل مستمر عمليات وهجمات إرهابية تنسب أغلبيتها لحركة الشباب الإرهابية، حيث قتل 20 مدنياً على الاقل وأصيب آخرون في هجوم إرهابي بإقليم هيران وسط البلاد قبل يومين.

وفي بوركينا فاسو، ذكر حاكم منطقة الساحل أن قافلة تموين كانت تمر على الطريق بين مدينتي دجيبو وبورزانغا وإحدى المركبات التي كانت في القافلة المذكورة كانت تقل مدنيين وقد انفجرت عند مرورها فوق عبوة ناسفة منزلية الصنع، مشيراً إلى أن الحصيلة الأولية للانفجار هي 35 قتيلاً و37 جريحاً جميعهم مدنيون.

جدير بالذكر أن هذه القوافل التي تسير بمواكبة من الجيش تزوّد بالمؤن مدن شمال البلاد التي تحاصرها جماعات إرهابية.