أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: تحرير كوديما وتصفية عشرات النازيين في نيكولاييف وخاركوف

البعث – وكالات:

قالت وزارة الدفاع الروسية: إنه تم تحرير مدينة كوديما بالكامل في دونيتسك، إضافة إلى تصفية عشرات النازيين والمسلحين في نيكولاييف وخاركوف وتدمير مستودعات ذخيرة ومواقع عسكرية أوكرانية.

وجاء في البيان اليومي لوزارة الدفاع عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أن القوات الروسية سيطرت على مدينة كوديما في دونيتسك وتم تحريرها بالكامل من المتطرّفين والمسلحين، واستهدفت القوات الروسية بضربات عالية الدقة موقع قيادة اللواء الميكانيكي الرابع والعشرين في أولينوفكا بمنطقة نيكولاييف، وقامت بتصفية أكثر من 46 جندياً أوكرانياً في بيلوغوركا وسوخوي ستافوك وأندريفكا في منطقة خيرسون، فضلاً عن استهداف لواء المشاة 61 الأوكراني في فيسونسك ويافكينو بمنطقة نيكولاييف.

ودمّرت القوات الروسية مستودع ذخيرة للواء المدفعية 406 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية بمنطقة نيكولاييف، كما أسقطت مقاتلة أوكرانية من طراز ميغ 29 في منطقة توكاريفو بمنطقة خيرسون، وطائرة Su-25 في منطقة كومسومولسكوي بمنطقة نيكولاييف.

ونتيجة للهزائم في صفوف القوات الأوكرانية، رفض عناصر لواء المشاة الآلي 57 الأوكراني القيام بمهام قتالية وتركوا مواقعهم وفرّوا، وذلك في مناطق بيلايا كرينيتسا ومنطقة خيرسون وفي فيليكوي أرتاكوفو بمنطقة نيكولاييف.

وفي اتجاه نيكولاييف-كريفوي روج، تم تدمير عدد من الأسلحة والمعدات التابعة للقوات الأوكرانية وتصفية أكثر من 150 جندياً، كما دمّرت قواتنا بضربات عالية الدقة في كريفوي روج بمنطقة دنيبروبتروفسك منشأة لتخزين الوقود للمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية بحجم يزيد على 5.5 آلاف طن.

وتمت تصفية حوالي 30 مسلحاً من تنظيم “كراكن” الأوكراني المتطرّف بضربات دقيقة في منطقة خاركوف، كما تم استهداف المواقع القتالية للواء الدفاع الإقليمي الأوكراني 113 في بريشيب ويافورسكوي وأندريفكا، بمنطقة خاركوف وتصفية ما يصل إلى 40 جندياً وجرح أكثر من 80.

واستهدفت القوات الروسية ستة مواقع قيادة للقوات المسلحة الأوكرانية في دونيتسك، وتمت تصفية أكثر من 47 جندياً وتدمير أسلحة ومعدات للقوات المسلحة الأوكرانية في 143 مقاطعة.

وتواصل القوات الأوكرانية تنفيذ استفزازاتها ومحاولة استهداف محطة الطاقة النووية في زابوروجيه على الرغم من وجود ممثلين عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما تم استهداف مدينة انرغودار بثلاث قذائف مدفعية من القوات الأوكرانية.

وتم تدمير ورش إنتاج صواريخ لأنظمة إطلاق صواريخ ألدرالأوكرانية المتعدّدة في كونستانتينوفكا بدونيتسك.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوية الروسية 8 مسيرات أوكرانية في منطقة خاركوف وفي كيريلوفكا بدونيتسك وليوبيموفكا بمنطقة زابوروجيه وبمنطقة خيرسون، كما تم اعتراض 20 قذيفة من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة HIMARS وOlkha في مناطق محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية ونقاط في منطقة خيرسون، وTochka-U البالستية فالويكي بلوغانسك.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم إسقاط 292 مقاتلة أوكرانية، و152 مروحية أوكرانية، و1897 مسيّرة، و373 نظام صواريخ مضاد للطائرات، و4855 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و825 مركبة قتالية لأنظمة إطلاق صواريخ متعدّدة، 3369 من مدفعية وقذائف الهاون، وكذلك 5360 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.