أخبارصحيفة البعث

زلزال الصين يحصد 74 شخصاً.. و 18 ضحية بفيضانات باكستان

البعث – وكالات:

لقي 74 شخصاً مصرعهم ولا يزال 26 آخرون في عداد المفقودين إثر زلزال مدمّر بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر ضرب محافظة لودينغ في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين أمس الأول.

ونقلت وكالة شينخوا عن مقر الإنقاذ في ولاية قانتسي في إقليم التبت المتاخم لمقاطعة سيتشوان قوله اليوم: إن “الولاية سجّلت حتى الليلة الماضية 40 قتيلاً و14 مفقوداً و170 مصاباً نتيجة الزلزال”، بينما سجّلت مدينة ياآن 34 قتيلاً و12 مفقوداً و89 مصاباً، وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى أن عدد ضحايا الزلزال بلغ 65 قتيلاً وقامت سلطات سيتشوان بتنشيط أعلى مستوى من الاستجابة الطارئة للزلزال.

وفي باكستان، أعلنت السلطات الباكستانية اليوم مصرع 18 شخصاً بسبب الفيضانات الناجمة عن الأمطار الموسمية في باكستان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ونقلت رويترز عن هيئة إدارة الكوارث الباكستانية قولها في بيان: “تسبّبت الفيضانات غير المسبوقة التي غمرت أكثر من ثلث مساحة البلاد وشرّدت مئات الآلاف بمصرع 18 شخصاً بينهم ثمانية أطفال، ليبلغ بذلك عدد ضحايا الفيضانات في البلاد 1343 وتضرّر نحو 33 مليوناً من السكان البالغ عددهم 220 مليوناً من الكارثة التي يقدّر المسؤولون خسائرها بما لا يقل عن عشرة مليارات دولار”.

وأشار البيان إلى أن المياه جرفت 1.6 مليون منزل ودمّرت 5735 كيلومتراً من الطرق والسكك الحديدية و246 جسراً وأنظمة اتصالات، كما أدّت إلى نفوق 750 ألف رأس من الماشية وغمرت أكثر من مليوني فدان من الأراضي الزراعية، وأن إقليم السند جنوب البلاد كان من أكثر المتضررين بالفيضانات.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 6.4 ملايين شخص بحاجة إلى دعم إنساني في المناطق التي غمرتها الفيضانات فيما حذر مسؤول كبير في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من تفاقم الوضع في ظل توقعات بهطول المزيد من الأمطار الشهر المقبل