اقتصادصحيفة البعث

هبوط بأسعار الذهب إلى ما دون الـ 1700 دولار للأونصة!

البعث – وكالات 

تراجعت أسعار الذهب اليوم تحت ضغط ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة، وذلك بعد أن عززت البيانات الاقتصادية المتفائلة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيواصل رفع معدلات الفائدة بصورة حادة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% مسجلة 1692.99 دولار للأونصة، علماً أنه سبق وأن هبط في وقت سابق إلى أدنى مستوى له في أسبوع.

كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة بنسبة 0.6% إلى 1703.30 دولار.

وعززت بيانات قطاع الخدمات الأميركي القوية الدولار، وقفز مؤشر الدولار لأعلى مستوياته في 20 عاماً، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين في الخارج.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ 16 حزيران، وسط توقعات بأن يواصل مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة. ويتسبب ارتفاع العوائد إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في  21 أيلول، مع الإشارة هنا إلى أن المجلس كان قدر رفع معدلات الفائدة بواقع 225 نقطة أساس في المجمل منذ شهر آذار لكبح التضخم المتصاعد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.1% إلى 17.85 دولار للأونصة، وتراجع البلاتين 1% إلى 844.43 دولار، وهبط البلاديوم 1% إلى 1985.25 دولار.