البعث أونلاين

156 ألف طن تقديرات إنتاج الزيتون في طرطوس هذا العام

خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في المركز الثقافي بطرطوس أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن الظروف المناخية ساعدت على تحقيق إنتاج جيد من محصول الزيتون والذي تركز في كل محافظتي طرطوس واللاذقية.
وأشار الوزير إلى أن وزارة الزراعة تنظم عملية القطاف وتحدد مواعيده ومواعيد افتتاح المعاصر وفق خصوصية كل محافظة وطبيعتها ونضج المحصول والإجراءات التي يجب اتباعها لقطاف الزيتون ووصوله إلى المعاصر والحصول على زيت ذو جودة عالية.
واستعرض مدير زراعة طرطوس المهندس علي يونس واقع زراعة الزيتون بالمحافظة وانتشاره وتقديرات الإنتاج لهذا الموسم والإجراءات التي اتبعتها المديرية لتقديم الخدمات للمحصول وحمايته من الأمراض والآفات، مبيناً أن المساحة المزروعة حوالي 75 ألف هكتار فيها 11 مليون شجرة زيتون منها 10مليون شجرة مثمر، حيث يقدر الإنتاج لهذا العام بحوالي 156527 طن زيتون، بينما الزيت المتوقع حوالي 25 ألف طن.
وأكد يونس أن الاجتماع اليوم مهم جداً قبل موعد القطاف حيث تم لقاء أصحاب المعاصر لتحديد آليات العمل للحصول على أفضل الإنتاج وتم الإستماع إلى كافة المشاكل والصعوبات التي تواجه أصحاب المعاصر.
وقدمت مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزراعة المهندسة عبير جوهر عرضاً عن واقع الزيتون في سورية والاجراءات والشروط الفنية الواجب اتباعها للعناية بالأشجار والقطاف والعصر والتخزين، ودليل عمل المعاصر الذي يتضمن الشروط التنظيمة والصحية والبيئية والفنية بشكل أساسي للحصول على زيت زيتون عالي الجودة وتم التركيز على النقاط الحرجة خلال عملية التصنيع التي يمكن أن تؤثر على مواصفات الزيت.
وأوضحت جوهر أن الاجتماع اليوم يأتي ضمن سياسة الوزارة للاهتمام بمحصول الزيتون باعتباره محصولاً استراتيجياً وذو أهمية كبيرة.