صحيفة البعثمحافظات

الزيتون باللاذقية إنتاجاً وتصنيعاً وتسويقاً في اجتماع مع وزير الزراعة

اللاذقية – مروان حويجة

تركّز اجتماع وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا وأصحاب معاصر الزيتون وعدد من المزارعين والمعنيين بالقطاع الزراعي على واقع قطاع الزيتون “إنتاجاً وتصنيعاً وتسويقاً”، والتحضيرات لموسم جني المحصول، إذ تأتي محافظة اللاذقية هذا الموسم في المرتبة الأولى في إنتاج الزيتون على مستوى القطّر، وتقدّر مديرية الزراعة الإنتاج بحوالي ٢١٠ آلاف طن زيتون، و٤٠ ألف طن زيت، وتبلغ المساحة المزروعة بالزيتون في اللاذقية حوالي ٤٤ ألف هكتار، ويعمل في زراعتها نحو ٥٧ ألف أسرة، مع الإشارة إلى وجود حوالي 143 معصرة، منها 69 معصرة مكبس، و74 معصرة طرد مركزي.

وناقش الاجتماع الاجراءات والتسهيلات التي اعتمدتها محافظة اللاذقية لتشغيل المعاصر. وجرى الاستماع إلى مطالب مزارعي الزيتون وأصحاب المعاصر والمشاكل والصعوبات التي تواجه المحصول والتحضيرات للقطاف.
وأكد الوزير قطنا أن الحكومة تولي محصول الزيتون اهتماماً خاصاً لأهميته كمحصول اقتصادي تصديري يتمتع بمواصفات قياسية عالمية، لافتاً إلى أهمية التشاركية بين كافة الفعاليات والمجتمع المحلي لتنظيم كامل سلسلة الإنتاج من القطاف والنقل والعصر والتخزين والتسويق، والالتزام بالمواعيد المحددة للحصول على زيت مطابق للمواصفات السورية القياسية قابل للتصدير.

المحافظ عامر اسماعيل هلال أكد الحرص على توفير كل الاحتياجات للمعاصر بالتنسيق مع المديريات المعنية كافة في المحافظة وتسهيل كل ما يتعلق بعملها خلال الفترة الحالية، داعياً إلى الالتزام بالتعليمات المحددة بالقطاع وعمل المعاصر والاشتراطات المطلوبة بتصريف مخلفاتها.

وعرض مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا واقع زراعة وإنتاج محصول الزيتون في المحافظة وإجراءات المديرية لإنجاز عملية جني المحصول في ضوء الزيادة المنتظرة في المؤشرات الإنتاجية هذا الموسم.

وشدد المزارعون على أهمية توفير الاحتياجات الزراعية الضرورية بما ينعكس على خدمة المحصول وتأمين الأسمدة والمحروقات اللازمة للحراثة والنقل، وتقديم التسهيلات لخدمة أراضيهم وماتحتاجه في ضوء ما تشهده تكاليف الإنتاج من ارتفاع كبير على مستوى المستلزمات والأجور والأيدي العاملة، وحماية إنتاج زيت الزيتون بما ينعكس على المزارع والمستهلك بآن معاً، وتوفير المازوت الزراعي لتشغيل المعاصر، واعتماد آلية عمل تمنع تكدّس كميات الزيتون الواردة إلى المعاصر وتأمين عبوات معدنية مخصصة لتعبئة وحفظ الزيت والتعاون بين الجمعيات الفلاحية والوحدات الإرشادية والهيئات الاختيارية المحلية في تنظيم عملية توريد المحصول، وتنظيم عمل المعاصر.