أخبارصحيفة البعث

بعد تكبّدها خسائر فادحة.. القوات الأوكرانية عجزت عن شنّ هجوم على محور نيكولاييف كريفوي

البعث – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية لم تنفّذ أيّ عمليات هجومية على محور نيكولاييف – كريفوي روغ في الجنوب خلال اليوم الماضي بعد أن تكبّدت وحداتها هناك خسائر كبيرة.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية: إن القوات الجوية الصاروخية والمدفعية الروسية تواصل توجيه ضربات دقيقة لوحدات واحتياطيات القوات الأوكرانية على المحو المذكور، شملت عدة مراكز قيادة ومستودع ذخيرة، بينما أسقطت مقاتلة روسية طائرة أوكرانية من طراز Su-25 في منطقة نيكولاييف.

وأضاف كوناشينكوف: نتيجة تكبّد لواء المشاة الميكانيكي رقم 59 خسائر فادحة في عدة مناطق بنيكولاييف، رفض أفراد منه تنفيذ مهامهم القتالية وبدؤوا بالانسحاب دون إذن إلى المناطق الخلفية.

وفي المجموع، بلغت خسائر العدو على محور نيكولاييف – كريفوي روغ، دبابتين و6 عربات مشاة قتالية و5 مركبات مدرعة أخرى و7 مركبات مزوّدة بمدافع رشاشة ثقيلة، وأكثر من 190 فرداً خلال يوم.

وخلال يوم، أصابت الغارات الروسية خمسة مواقع قيادة للقوات الأوكرانية، إضافة إلى 51 وحدة مدفعية وقوات ومعدات عسكرية في 167 منطقة.

وتم تدمير خمسة مستودعات أسلحة وذخائر للصواريخ والمدفعية، ومنصة إطلاق لمنظومة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز Buk-M1، ومحطة رادار لكشف وتعقب الأهداف الجوية.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية 13 طائرة دون طيار أوكرانية في مناطق متفرقة وصاروخاً باليستياً من طراز Tochka-U في منطقة خيرسون، كما اعترضت 19 قذيفة من راجمات الصواريخ، بما في ذلك 16 قذيفة من منظومة “هيمارس” و3 قذائف من منظومة “أولخا”.

ووصل إجمالي ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا 293 طائرة، و152 مروحية، و1910 طائرات دون طيار، و374 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و4863 دبابة ومدرعة أخرى، و826 راجمة صواريخ، و3369 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و5387 مركبة عسكرية خاصة.

إلى ذلك، حاولت القوات المسلحة الأوكرانية تفجير مبنى إدارة مدينة “إنيرغودار” بطائرة مسيرة انتحارية تحمل عبوة ناسفة سقطت على سطح مبنى الإدارة.

وقالت السلطات: إن الحادث وقع في الساعة 13:00 بتوقيت موسكو، ونتيجة لسقوط الطائرة وقع انفجار على سطح التشغيل الفني لوحدات التكييف، بعدها اندلع حريق تمّت السيطرة عليه في الوقت المناسب.

في سياق متصل، قال الحرس الوطني الروسي: إن عناصره صادروا معدات Starlink للتواصل عبر الأقمار الصناعية من إنتاج شركة Space X، كانت بحوزة القوات الأوكرانية.

ويشار إلى أنه تم تسليم هذه المعدات للجيش الأوكراني، في إطار المساعدات العسكرية الأمريكية.

وذكر الحرس الوطني الروسي، في بيانه اليوم، أنه تم القبض كذلك على ثلاثة من المتواطئين مع الجيش الأوكراني يعملون داخل أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية.

وأضاف البيان: “تم في أحد البيوت بداخل أحد المراكز السكنية بجمهورية لوغانسك الشعبية، اكتشاف صحن ومعدات للبث عبر الأقمار الصناعية من طراز Starlink. وتم كذلك القبض على 3 أشخاص عملوا على مساعدة الجيش الأوكراني، وأحدهم ينتمي للتنظيم المحظور- القطاع الأيمن”.

وفي المركز السكني نفسه، تم العثور على مخبأين فيهما ثلاث قاذفات قنابل، بما في ذلك اثنتان أجنبيتان و123 قذيفة لها، و165 قذيفة مدفعية، و70 قنبلة يدوية، وأكثر من 50000 ذخيرة للأسلحة النارية الفردية.

وفي وقت سابق، طلب وزير التحويل الرقمي في أوكرانيا ميخائيل فيدوروف، من صاحب شركة Space X الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، تزويد أوكرانيا بمحطات Starlink وإمكانية الوصول إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

وفي 27 شباط الماضي، أعلن ماسك أنه فتح لأوكرانيا إمكانية الوصول إلى نظام الاتصالات العالمية Starlink عبر الأقمار الصناعية.

وفي آذار، ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الجيش الأوكراني يستخدم مجموعة أقمار ستارلينك الفضائية في ترتيب هجماته على القوات الروسية، في غياب قنوات اتصال بديلة.

من جهة ثانية، وافقت الولايات المتحدة اليوم الخميس على مساعدة جديدة بقيمة ملياري دولار بشكل قروض وهبات إلى أوكرانيا والدول المجاورة لها لشراء معدات عسكرية أمريكية.

جاء هذا الإعلان على لسان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي وصل اليوم إلى كييف في زيارة لم يُكشف عنها سابقاً، لبحث المساعدة العسكرية.

وتضاف هذه المساعدة الجديدة من برنامج تمويل الجيوش الأجنبية إلى 675 مليون دولار كمساعدة مباشرة أعلن عنها في وقت سابق اليوم وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.