ثقافةصحيفة البعث

عبود فؤاد يوقع كتابه الأول “جذور في الأعالي”

القامشلي – كارولين خوكز

وقع نجم الأغنية الجزراوية الفنان عبود فؤاد كتابه الأول بعنوان “جذور في الأعالي”، ويرصد فيه رحلته الفنية وعطاءاته للتراث المارديني، منذ مايقارب 25 عاماً، ويتضمن أغنياته التراثية التي قاربت الـ 120 أغنية عالجت مواضيع حياتيه مهمه، ووجع الهجرة، ومن أشهرها: نيال المصيف، حيران، المدلل، دمك عسل، يا غريب، غربة بلد، خاله زكو، وحج عبده، بيت بيوت، يا نجوم السما انزلي.. كيف لا، وهو العارف بسلالم الموسيقى وخبايا التراث العميقه إلى جانب حضوره في الأغنية الوطنية، وعلى مسارح قلعة حلب وتونس وبيروت ودار الاوبرا ودول الاغتراب في كندا والولايات المتحده الاميركيه والسويد وهولندا وبلجيكا.

كما يتناول الكتاب سيرة للمكان، للقامشلي التي أنجبته، ولماردين السورية، الجذور الأصيلة التي أثّرت وأثْرت تراثنا الجزرواي المنوع من ألوان الجزيرة السورية الواحدة بشكل عام، وفيه شهادات من كبار الفنانين والاعلاميين في سورية والعالم: أمين الخياط، هادي بقدونس، حبيب افرام، الياس حنا، مردوك الشامي، جوان قره جولي حسام بريمو، أنيس مديوايه..

وفي حديث لـ “البعث”، ذكر الفنان عبود فؤاد أن كتاب “جذور في الأعالي” فيه خلاصة تجربته الفنية وإحاطة بالأغنية الجزراوية السّوريّة، ولفت إلى أن مشهد حفل التوقيع عبّر عن الدعم للأغنية التراثية وضرورتها.

والجدير بالذكر أن الفنان عبود سفير الأغنية الجزراوية الماردينية والسريانية قد سار على خطى عمالقة هذا اللون الغنائي أمثال الموسيقار السرياني كبرئيل أسعد والفنان الكبير جان كارات، واكتسب حب جمهوره على الصعيد المحلي والعالمي من خلال مشاركته في مهرجانات عربية وعالمية حاملا راية تراث اهله ومدينته القامشلي بقلبه.