Uncategorizedثقافةصحيفة البعث

“الجنة” وعباس النوري أولا في مهرجان الأفلام القصيرة في السويداء

السويداء _ رفعت الديك 

أسدلت إدارة مهرجان الأفلام القصيرة في السويداء الستار عن دورته الخامسة بعد خمسة أيام من العروض التي اخذت الطابع العربي وعيون المنظمين ترنو إلى العالمية في الدورة القادمة.

مدير المهرجان المخرج عصام الداهوك قال إن المهرجان رغم ضعف الإمكانيات حقق حضوراً مهماً ونوعية في الأفلام المستقطبة مع توسعه العربي، وتمكن من كسر بعض الحواجز الموضوعة في ظل هذه الظروف وهو ما يحسب له، متوجهاً بالشكر لكل من أسهم بنجاحه. وبين الداهوك أنه خلال خمسة مواسم قامت إدارة المهرجان بتحقيق أهداف أساسية أهمها نشر ثقافة السينما كونها تمثل ذاكرة الشعوب ورسالة من أجل الحب والسلام والحرية والإنسانية والعدالة ومؤشراً على الرقي الفني والارتقاء في سلم الفنون.

ولفت الداهوك إلى أن المهرجان تطور موسماً بعد آخر حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، داعياً محبي السينما وعشاقها للتفاعل وتقديم أفضل ما يمكن لأن هذا البلد يستحق أن يحمل علامة فارقة في العلم والثقافة والفن. وأشار إلى أنه على مدى أيام المهرجان الخمسة، تم عرض 22 فيلماً من سورية والجزائر ومصر والمغرب والعراق ولبنان وهي أفلام تم انتقاؤها من 65 فيلماً مرشحاً أرسلها مخرجون عرب إضافة إلى إفلام أرسلت من دول أوروبية لكن تم الاحجام عن عرضها لأسباب تقنية وقانونية، مؤكداً سعي إدارة المهرجان للوصول إلى العالمية في الدورة القادمة.

وبعيداً عن تقاسم الكعكة وضعت لجنة التحكيم، التي ضمت عدداً من الفنانين والاختصاصيين ذوي الخبرة، مجموعة روائز للتحكيم بين الأعمال المشاركة بينها رئيس لجنة التحكيم الفنان جهاد الزغبي، ومنها أسس تتعلق ببناء العمل السينمائي وكذلك أهمية الموضوع المطروح والسيناريو والمعالجة الدرامية والأداء التمثيلي والمعالجة السينمائية من حيث الأداء الفني للمخرج وتوظيفه لأدواته، إضافة إلى مدى وصول الفكرة للمشاهد، مؤكداً أن جميع الأفلام أخذت حقها بالمشاهدة والدراسة والتحليل الدقيق بكل عناصره من قبل اللجنة، وقد حقق الفيلم اللبناني “الجنة” هذه العناصر ليفوز بجائزة أفضل فيلم وهو من سيناريو وإخراج غريس عقوري.

وأشار رئيس اللجنة أن الفيلم جاء أولا نتيجة توفر مجموعة من العناصر الفنية التي حققها سواء بالسيناريو او بالعمليات الفنية سواء الإضاءة أو الكوادر أو حركة الكاميرا الصحيحة والعمق في الأداء لدى الفنانين، فيما ذهبت جائزة أفضل إخراج للمخرج يزن أنزور عن فيلم “جوري”، وجائزة أفضل سيناريو للفيلم السوري “كواليس” سيناريو وإخراج أسامة عبيد الناصر، وجائزة أفضل ممثل للفنان عباس النوري عن دوره في فيلم “نوم عميق” نص وإخراج خالد عثمان، فيما نالت الممثلة اللبنانية مارلين نعمان جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “الجنة”. وحاز على جائزة أفضل تصوير مدير التصوير باسل سراولجي عن فيلم جوري بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الجزائري “الجسر”، فكرة وإخراج بوكيف محمد طاهر شوقي.

كما نوهت لجنة التحكيم بالفيلمين المصريين “ربيع ممطر”، إخراج أحمد خليل علي، و”واقع افتراضي”، سيناريو وإخراج وائل أبو طالب، وكذلك الفيلم المغربي “ظلام ملون”، إخراج محمد املعاب، وذلك لتميزها بالأفكار المطروحة. وكرمت لجنة المهرجان الطفلة كريستين نصر بطلة فيلم “صدى” من خارج مسابقة المهرجان للمخرج عصام الداهوك.

وعن الأعمال المقدمة، بين نقيب الفنانين في السويداء معن دويعر وهو عضو لجنة التحكيم أن الأفلام المشاركة في المهرجان انقسمت الى أفلام احترافية وأفلام هواة وكان هناك هوة بين المجموعتين فهناك العديد من الأفلام تم إنجازها بدون توفر الإمكانيات المادية وكانت قادمة على منطق الورشة وهناك أفلام تنحو إلى الاحترافية ينقصها بعض المعالجة. وبين ان نجاح المهرجان هذا العام سيساهم ويشجع ادارة المهرجان في التوسع به مستقبلا وهناك جهود جادة لتحويله لمهرجان دولي يضم أعمالا من دول عربية وعالمية.

وكانت المهرجان الذي نظمته “الوطنية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني” بالتعاون مع مديرية الثقافة والنادي السينمائي، انطلق يوم الأحد الماضي بمشاركة 22 فيلماً من سورية وعدد من الدول العربية.