البعث أونلاين

تراجع أسعار النفط وسط تأثر الطلب بارتفاع محتمل لأسعار الفائدة

أسعار النفط تتراجع خلال التعاملات الآسيوية، في ظل توقعات بارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأوروبا للحد من التضخم.

تراجعت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية، اليوم الاثنين، حيث ألقت توقعات بارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأوروبا للحد من التضخم، والقيود الصارمة التي تفرضها الصين لمكافحة كوفيد -19 بظلالها على التوقعات بشأن الطلب العالمي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت  78 سنتاً أو 0.9% إلى 86.01 دولار للبرميل بحلول الساعة 00.40 بتوقيت غرينتش بعدما استقرت على ارتفاع 4.1% يوم الجمعة.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 73 سنتاً أو 0.8% ليسجل 92.11 دولار للبرميل، بعد ارتفاع بنسبة 3.9% في الجلسة السابقة.

ولم يطرأ تغيير يذكر على الأسعار الأسبوع الماضي بسبب التوازن بين المكاسب الناجمة عن خفض ضئيل للإمدادات نفذته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، وهي مجموعة تعرف باسم “أوبك +”، وبين الإغلاق المستمر المرتبط بكوفيد-19 في الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

كذلك، قد ينكمش الطلب الصيني على النفط للمرة الأولى منذ عقدين من الزمن هذا العام، حيث تؤدي سياسة بكين الرامية إلى القضاء نهائياً على كوفيد إلى بقاء الناس في منازلهم خلال العطلات وتقلل من استهلاك الوقود.

هذا ويستعد البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الاتحادي الأميركي لزيادة أسعار الفائدة بشكل أكبر للحد من التضخم، مما قد يرفع قيمة الدولار الأميركي مقابل العملات الأخرى ويجعل النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة للمستثمرين.

ومع ذلك، قد تنتعش أسعار النفط العالمية بحلول نهاية العام الحالي، إذ من المتوقع أن تشح الإمدادات على نحو أكبر، عندما يدخل حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ في الخامس من أيلول/سبتمبر الحالي.