البعث أونلاين

اليونان تتوعد بالرد على تهديدات تركيا وتبدأ في تحديث سلاح الجو

قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن “بلاده مستعدّة لمواجهة أي تهديد لسيادتها”، في إشارة إلى اتهامات أنقرة بشأن سيطرة أثينا على جزر في بحر إيجه.

وخلال زيارة له إلى باريس، واستقباله من جانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال ميتسوتاكيس “نحن مستعدون لمواجهة كل من يهددوننا إذا لم نتنازل عن جزرنا، عن أراضينا”.

في المقابل، أكد ميتسوتاكيس استعداد بلاده للتفاوض مع أنقرة، قائلاً: “نحن منفتحون دائماً على النقاش والحوار”.

من جانبه، ندّد الرئيس الفرنسي بما وصفها “الاستفزازات والتصريحات غير المقبولة التي تشكك في سيادة اليونان”، وكرر التأكيد “بوضوح وحزم” على دعم باريس لأثينا.

وقال ماكرون: “لن ندع أي اضطراب يترسّخ، وخاصة في شرق البحر المتوسط”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اتّهم اليونان مؤخّراً بـ “احتلال” جزر تقع في بحر إيجه تخضع للسيادة اليونانية، لكن لا يمكن لأثينا أن تنشر فيها جنوداً عملاً بمعاهدات أبرمت في نهاية الحرب العالمية الأولى.

وقال اردوغان مخاطباً اليونانيين إنّ “احتلالكم لجزر بحر إيجه القريبة من تركيا لا يُلزمنا”، مهدداً بأنّ قواته “قد تصل بين ليلة وضحاها” وأنها “قد تفعل الأمر اللازم”.

وفي سياق متصل، تسلمت القوات الجوية اليونانية أول طائرتين مقاتلتين مطورتين من طراز “أف-16” بموجب برنامج بقيمة 1.5 مليار دولار، لتحديث أسطولها من المقاتلات وسط تزايد التوتر مع تركيا.

وقال رئيس الأركان المشتركة اليونانية، الجنرال كونستناتينوس فلوروس، إن “استكمال البرنامج الناجح في وقته المحدد له أهمية وطنية قصوى”.