وزير الكهرباء يصل مع قافلة تجهيزات إلى اللاذقية

اللاذقية – مروان حويجة

استهل وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل زيارته إلى محافظة اللاذقية، بالاطلاع على وصول قافلة التجهيزات والمعدات الكهربائية عند مدخل المدينة، والمتضمنة معدات كهربائية لصيانة الشبكة الكهربائية من محولات وأبراج حديدية وأعمدة وكابلات وأمراس وعلب وصل، سيتم توزيعها وفق الأولويات لمختلف أحياء المدينة ومناطق الريف لزيادة استقرار واقع الشبكة الكهربائية.

وزير الكهرباء ومحافظ اللاذقية عامر إسماعيل هلال تفقدا عمل ورشات شركة الكهرباء بالريف الشمالي المحرّر وجهودها لإعادة التيار الكهربائي في قرية المريج، إذ انتهت ورشات شركة الكهرباء من إعادة تأهيل خط المتوسط بين قريتي الكرت والمريج مع مركز تحويل وشبكة التوتر المنخفض، وأعادت التغذية الكهربائية للقرية.

وشملت الجولة محطة التحويل 230/66 الخاصة بمحطة توليد الطاقة الكهربائية في الرستين ومراحل انجازها التي اوشكت على الانتهاء.

وأكّد الوزير الزامل أنّ المحطة يتم تنفيذها لأول مرّة بكوادر محلية مؤهلة الأمر الذي خفّف من التكاليف المادية، وستوضع بالخدمة مع إقلاع العمل بالعنفة الغازية الأولى بمحطة التوليد الكهربائية.
وتفقد الوزير الزامل سير العمل في محطة توليد الطاقة الكهربائية في الرستين واستمع من الكوادر العاملة في المحطة على مراحل الإنجاز في المحطة، تمهيداً لوضعها بالخدمة، كما اطلع وزير الكهرباء على مركز مخبر صيانة وتأهيل المحوّلات الكهربائية الذي تتم فيه إعادة إصلاح وتجهيز وتأهيل محولات كهربائية بخبرات وكوادر دائرة صيانة المحولات في شركة كهرباء اللاذقية.

واستمع الوزير إلى شرح عن الجهود الفنية والتقنية التي يبذلها القائمون على مركز إصلاح المحولات وانعكاس أعمالهم على توفير الموارد والنفقات والتكاليف.
وترأس الوزير اجتماعاً في مبني شركة كهرباء ضمّ إدارة الشركة ورؤساء الدوائر وجرى استعرض خطط وبرامج عمل الشركة ومشروعاتها.

وفي تصريح للصحفيين أكّد وزير الكهرباء أن تنفيذ محطة التحويل في الرستين تم بخبرات وكوادر وطنية، وقد حققت نسب إنجاز عالية جداً، فاقت البرنامج الزمني المحدد، وأننا حالياً بانتظار أن يتم تشغيل العنفة الغازية الأولى في محطة توليد الرستين نهاية هذا العام .

وأوضح وزير الكهرباء أن تكلفة المحطة كانت ٢٧ مليون يورو، ولكن تنفيذها بخبرات وطنية، ستجعل تكلفتها من ٥ إلى ٧ ملايين.

وعن برنامج توزيع الكهرباء بين وزير الكهرباء أنّ توزيع الكهرباء يتم وفق برنامج على الحاسب والفترة الماضية كانت صعبة على وزارة الكهرباء، وبالتعاون مع وزارة النفط، يتم التنسيق لإعادة تأهيل بعض آبار الغاز في المناطق الشرقية وغيرها لزيادة الكميات.
وكان مدير عام نقل وتوزيع الكهرباء المهندس هيسم الميلع قد أشار إلى واقع تنفيذ مشروع محطة التحويل ومراحل الإنجاز والإجراءات المتخذة لوضع المحطة في الخدمة والتشغيل بما لها من أهمية كبيرة في عملية التوزيع والتحويل، ولفت إلى تنفيذ المشروع بجهود وخبرات محلية ووفق المواصفات والمدد والبرامج التنفيذية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى