125 ألف طن تقديرات إنتاج التفاح في حمص

قدرت مديرية زراعة حمص إنتاج التفاح للموسم الحالي بنحو 125 ألف طن فيما طالب عدد من مزارعي القرى بالريف الغربي بالمحافظة بتامين التغذية الكهربائية لمناطق وجود منشآت التخزين لحفظ المحصول وتسويقه لاحقاً بأسعار مناسبة.

وبين مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان أن إنتاج المحافظة من التفاح للموسم الزراعي الحالي يقدر بنحو 125 ألف طن حيث إن المساحة الأكبر من التفاح تزرع بعلاً بـ 68797 دونماً من إجمالي المساحة البالغة 112364 دونماً بينما يبلغ إجمالي عدد الأشجار نحو4.4 ملايين شجرة منها 3.7 ملايين شجرة مثمرة مشيراً إلى أن زراعة التفاح تنتشر على مساحات واسعة من ريف المحافظة وخاصة قرى الريف الغربي إضافة إلى بعض قرى ريف القصير جنوب غرب حمص.

من جهته أكد محمد عمران مدير فرع السورية للتجارة بحمص نه تم تشكيل لجان مع مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين بهدف تسويق المحصول من الفلاحين حيث ستقوم اللجان بجولات ميدانية على منطقة الريف الغربي للاطلاع على المحصول والعمل على تسويق أكبر كمية ممكنة بأسعار مناسبة.

وطالب سليمان عز الدين رئيس اتحاد فلاحي حمص بضرورة الإسراع بتسويق كامل محصول التفاح من الفلاحين بأسعار مقبولة مبيناً أنهم يطالبون بشكل دائم بدعم عملية التسويق والتدخل الإيجابي لحماية الفلاحين من جشع التجار والسماسرة بما يحقق مردوداً مادياً يتناسب مع تكاليف الزراعة.

وكان إنتاج حمص من التفاح بلغ خلال الموسم الماضي نحو 92 ألف طن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى