الدفاع الروسية: تحييد أكثر من 30 من القوات الخاصة الأوكرانية “أوميغا”

موسكو – تقارير:

عاود الجيش الروسي استهداف المناطق التي سيطرت عليها القوات الأوكرانية مؤخراً، موقعاً خسائر فادحة في صفوف الجيش الأوكراني، بعد أن تم استدراجه إلى هذه المناطق لتسهيل استهدافه لاحقاً.

فقد جاء في التقرير الذي أعلنه المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أن القوات الجوية والفضائية الروسية وقوات الصواريخ والمدفعية واصلت ضربات النيران المكثفة على وحدات واحتياطيات القوات الأوكرانية.

ففي منطقة خاركوف، وتحديداً في منطقة “أدنوروبوفكا” ومدينة خاركوف، تمكّنت القوات، من خلال الضربات العالية الدقة على نقاط الانتشار المؤقت للواء الدفاع الإقليمي رقم 116 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، من تحييد ما يصل إلى 30 جندياً يتبعون مفرزة القوات الخاصة “أوميغا”، وتدمير 10 وحدات من المعدات العسكرية.

ونتيجة للضربات النارية المكثفة، بلغت خسائر اللواءين الميكانيكيين رقم 24 و28 للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق قريتي “كراسنوزناميا” و”نوفوغريغوريفكا” بمنطقة نيكولايف، فضلاً عن اللواء رقم 46 في مناطق قرى “سوخوي ستافوك” و”بيلوغوركا” بمنطقة خيرسون، بلغت 500 قتيل وجريح، وتدمير أكثر من 40 وحدة من المعدات العسكرية. وفي منطقة قرية “سبورنو” في جمهورية دونيتسك الشعبية، خلال الأعمال الفاشلة للواء الهجوم الجبلي العاشر للقوات المسلحة الأوكرانية، قُتل أكثر من 80 جندياً أوكرانياً، ودمّرت 8 مركبات مدرّعة، و5 شاحنات صغيرة.

وقصف الطيران العملياتي والتكتيكي والقوات الصاروخية والمدفعية للجيش الروسي 7 مواقع قيادة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق قرى “دوبروبيليا” و”أرتيوموفسك” بجمهورية دونيتسك الشعبية، و”كاميشيفاخ” بمنطقة زابوروجيه، و”أولغينو” بمنطقة خيرسون، و”كالينوفكا” و”موراكوفكا” و”نوفوروسيسك” بمنطقة نيكولايف، بالإضافة إلى قصف 42 وحدة مدفعية، ونقاط تمركز أفراد ومعدات عسكرية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في 116 منطقة.

كذلك تم تدمير 5 مستودعات للأسلحة والصواريخ والمدفعية والذخيرة، في مناطق قرى “بريكولوتنوي” و”إزيوم” بمنطقة خاركوف، و”كراسنويه” و”سيفيرسك” و”نوفوغريغوروفكا” بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 12 مسيرة أوكرانية خلال الـ24 ساعة الماضية في مناطق قرى: “سنيغيروفكا” و”تيرنوفيي بودي” بمنطقة نيكولايف، و”زيمليانكي” و”كامينكا” و”نوفوبيتريكوفكا” و”كيريلوفكا” و”نيكولايفكا” و”ستاروملينوفكا” بجمهورية دونيتسك الشعبية، و”مكسيم غوركي” و”بياتيخاتكي” و”تشكالوفو” بمنطقة خيرسون، وأيضاً “سميلويه” بمنطقة زابوروجيه.

بالإضافة إلى ذلك، تم تدمير صاروخين باليستيين من طراز “توتشكا – أو” في الجو بمناطق بيريفالسك بجمهورية لوغانسك الشعبية ومدينة دونيتسك، علاوة على تدمير 30 قذيفة من راجمات “هيمارس” و”أولخا” في مناطق محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية، ومدينة خيرسون، وقرية “ترودوفويه” بمنطقة زابوروجيه.

إجمالاً، ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا تم تدمير 293 طائرة حربية و155 مروحية و1960 طائرة دون طيار و374 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و4934 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و835 راجمة صواريخ متعدّدة و3387 قطعة مدفعية ميدانية ومدفعية هاون و5602 مركبات عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، قال رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ليونيد باشنيك: إن القوات المسلحة الأوكرانية حاولت شنّ هجوم على طول الجبهة بأكملها، منوّهاً بأن قوات التحالف تضمن أمن الجمهورية.

وأضاف باشنيك: “الوضع متوتر للغاية. حاول العدو شنّ هجوم على طول الجبهة. أريد أن أؤكد للجميع أنه لا توجد أسباب للذعر. اليوم نضمن أمن حدودنا. لذلك، أعلن بثقة أن محاولة العدو للهجوم المضاد سنستمر في إيقافها وهزيمتها من قواتنا، وسنواصل تطهير أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية من المتطرّفين، وتنفيذ المهام بالقضاء على النازية ونزع السلاح من أوكرانيا”.

من جهة ثانية، سيطرت قوات التحالف على بلدة “مايورسك” الواقعة شمال قرية “غورلوفكا”، وذلك بعد سيطرتها على بلدتي “نيكولايفكا” و”نيكولايفكا فتورايا” في منطقة أرتيوموفسك.

وتم الإعلان عن ذلك في مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية اليوم الخميس، حيث نشرت قناة “تليغرام” الخاصة بالمقر: “تمكّنت مجموعة من قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، بدعم ناري من القوات المسلحة الروسية، من تحرير بلدة مايورسك”.

إلى ذلك، أحبطت القوات الروسية بالتعاون مع قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين إنزالاً للقوات الأوكرانية من البحر الأسود باتجاه أراضي مقاطعة خيرسون.

ونقلت وكالة نوفوستي عن نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية للمقاطعة كيريل ستريموسوف قوله: “حاولت قوات الإنزال الأوكرانية صباح اليوم اختراق أراضي منطقة كينبورنسكايا كوسا من جانب البحر الأسود والدخول إلى خيرسون إلا أنه تم صد الهجوم وتصفية النازيين المهاجمين”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس أن مقاتلاتها أسقطت مروحية أوكرانية من طراز (مي 8) على متنها مجموعة تخريبية واستطلاعية بالقرب من كينبورنسكايا كوسا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى