بكين تطالب واشنطن بوقف اللعب بورقة تايوان

دعت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ الولايات المتحدة على التوقف عن لعب ورقة تايوان لمحاولة احتواء جمهورية الصين الشعبية، وأن بكين ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها.

وقالت المتحدثة في تصريحات صحفية: “تحث الصين الولايات المتحدة بشدة على الالتزام بمبدأ الصين الواحدة وبنود البيانات الصينية الأمريكية المشتركة الثلاثة، والتنفيذ الملائم لالتزام القيادة الأمريكية بعدم دعم استقلال تايوان، والتوقف عن لعب ورقة تايوان لاحتواء الصين”.

كما دعت ماو نينغ واشنطن إلى التوقف عن  النظر في مشروع القانون الأمريكي بخصوص تايوان، مشددة على أن “الجانب الصيني سيتخذ، اعتمادا على تطور الوضع بمشروع القانون ذي الصلة والنتيجة النهائية، الإجراءات اللازمة لحماية سيادة دولته وسلامة أراضيها”.

وفي وقت سابق، وافقت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون يمنح تايوان 4.5 مليار دولار على مدى أربع سنوات، وضمانات ائتمانية للمشتريات العسكرية تصل إلى ملياري دولار، وإسناد وضع “الحليف الرئيسي للولايات المتحدة خارج الناتو”.

وأضافت المتحدثة: “إذا استمر النظر في التشريع الأمريكي (بخصوص تايوان) والترويج له، وحتى إذا أصبح قانونا، فسوف يهز إلى حد كبير الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية وسيكون له عواقب وخيمة للغاية على العلاقات الصينية الأمريكية، فضلا عن السلام والاستقرار في مضيق تايوان”.

وشددت على أنه لا يوجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وستواصل بكين بثبات تعزيز إعادة التوحيد الكامل للبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى