القاضي مراد: السبت يوم “الصمت الانتخابي” لانتخابات المجالس المحلية

أعلن القاضي المستشار جهاد مراد رئيس اللجنة القضائية العليا أنّ يوم غدٍ السبت هو يوم الصمت الانتخابي الخاص بانتخابات مجالس الإدارة المحلية التي ستقام صباح يوم الأحد الواقع في 18 أيلول.

وبيّن مراد في تصريح له أنه تمنع الاجتماعات العامة وتوزيع المنشورات والدعاية للمرشحين وفق المادة 58 من قانون الانتخابات العامة، والتي تنص على وقف الدعاية الانتخابية قبل 24 ساعة من التاريخ المحدّد للانتخاب.

وحول الجهات المسؤولة عن متابعة سير الصمت الانتخابي، أشار القاضي مراد إلى أن الضابطة العدلية ومساعدي النائب العام معنيون بملاحقة من يخالف أحكام قانون الانتخابات العامة قانونياً وقضائياً، وفي حال وجود مخالفة لأحكام المادة 58 فإنه تطبّق على المخالف العقوبات المنصوص عليها في قانون العقوبات، كما تُعلم النيابة العامة بالمخالفة والمخالف، وتباشر تحقيقاتها وتحيل التحقيقات إلى المرجع القضائي المختص لفرض العقوبة القانونية بحقه.

وأضاف مراد: تطبق العقوبات المنصوص عليها في قانون الإعلام بحق المؤسسة الإعلامية التي لم تلتزم بفترة الصمت الانتخابي، مشيراً إلى أن المادة 58 تحظر أيضاً الدعاية الانتخابية على صفحات التواصل الاجتماعي سواء كانت على الصفحة الشخصية للمرشح أو النشر بواسطة الغير، مبيناً أنه في حال وجود مخالفة تتم الملاحقة القانونية والقضائية بحق الناشر وفق قانون العقوبات العام وقانون الجرائم الإلكترونية.

وبيّن مراد أن فترة الصمت الانتخابي ضرورية للناخبين بعد فترة الدعاية الانتخابية لكي يحسموا قرارهم حول المرشح الذي يجدون فيه المؤهلات والصفات التي تجعله يحوز ثقتهم والتصويت له في يوم الانتخاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى