صحيفة البعثمحافظات

انتخابات القنيطرة.. مشاركة واسعة تبعث على الاعتزاز

القنيطرة – محمد غالب حسين

بدأت انتخابات المجالس المحلية بمحافظة القنيطرة في 56 مركزاً انتخابياً على أرض المحافظة، و64 مركزاً انتخابياً لأبناء محافظة القنيطرة في تجمعات محافظة ريف دمشق، و25 مركزاً انتخابياً لأبناء محافظة القنيطرة بمحافظة دمشق، و12 مركزاً انتخابياً لأبناء محافظة القنيطرة في تجمعات محافظة درعا، و١٦ مركزاً انتخابياً لانتخاب مجالس البلدات في خان أرنبة وجباثا الخشب وحضر وقصيبة ونبع الصخر والكوم وجبا، والجولان والزوية بتجمعات درعا وتجمعات جديدة الفضل ومفرق حجيرة ومخيم الوافدين والكسوة الغربي وعرطوز والديابية وسبينة بمحافظة ريف دمشق، و١٢ مركزاً لانتخاب مجالس البلديات في مدينة البعث والحميدية وكودنة وبئر عجم ومسحرة والرفيد وسويسة وغدير البستان وتجمعات شبعا والحسينية وقدسيا بريف دمشق.

محافظ القنيطرة المهندس معتز أبو النصر جمران أكد خلال أداء واجبه الانتخابي في مركز مدرسة الشهيد عوض السيد الانتخابي بخان أرنبة أن انتخابات مجالس الإدارة المحلية تعني المواطن مباشرة في القرية والبلدة والمحافظة، لأن مجالس البلديات والبلدات والمحافظة هي المعنية بالشأن الخدمي للمواطنين، معبراً عن سروره بهذا الإقبال على المراكز الانتخابية لمجالس البلديات والبلدات والمحافظة.

القاضي المستشار عبد السلام سليمان رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات في القنيطرة أكد أن الانتخابات بدأت بشفافية ونزاهة، ولم تُسجّل أي مخالفة، ولم تتلقَ اللجنة القضائية التي جالت على أغلب المراكز الانتخابية أي شكوى من المرشحين أو وكلائهم القانونيين، وتتابع اللجنة عمليات الانتخابات لمجلس محافظة القنيطرة ومجالس البلدات والبلديات.

وبيّن الأمين العام لمحافظة القنيطرة حسين الأحمد أن ٢٩١٤ مرشحاً، يتنافسون على٣٤٣ مقعداً، منهم ١٧٦٣ مرشحاً لمجلس محافظة القنيطرة الذي يضمّ ٦٠ مقعداً، و٦٢٨ مرشحاً لمجالس البلدات التي تضمّ ١٦٣ مقعداً، و٥٢٣ مرشحاً لمجالس البلديات التي تضمّ ١٢٠ مقعداً. وهناك ٢٨١ سيدة مرشحة، و٣١٨ من المرشحين يحملون شهادة جامعية وعليا، و١٩ أهلية التعليم الابتدائي، و١٧٧ شهادة ثانوية، و٦١ شهادة التعليم الأساسي، و٣٠١ دون شهادة التعليم الأساسي.

وتتضمن انتخابات الإدارة المحلية بمحافظة القنيطرة انتخاب ستين عضواً لمجلس محافظة القنيطرة، وعشرة أعضاء لمجالس ست عشرة بلدة بالمحافظة، مع التنويه بأن مجلس بلدة الجولان في تجمعات أبناء محافظة القنيطرة بدرعا يضم اثني عشر عضواً، ومجلس بلدة قصيبة أحد عشر عضواً، وهناك ١٢ بلدية يبلغ مجلس كلّ بلدية عشرة أعضاء فقط.

وأكد الأحمد أن الانتخابات تتمّ بكل سلاسة وهدوء وانتظام بفضل التحضيرات التي قامت بها المحافظة بالتعاون مع اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات.

وفي سياق متصل رصدت “البعث” آراء بعض المواطنين بمحافظة القنيطرة والذين شاركوا بانتخابات مجالس الإدارة المحلية، وانتخبوا الأكثر كفاءة وخبرة وخدمة للمواطنين. إذ ذكر المواطن سالم العلي في المركز الانتخابي بقرية جبا أن انتخابات الإدارة المحلية فرصة للتغيير نحو الأفضل في الوحدات الإدارية، وتطوير المجتمع من خلال اختيار الكفاءات والكوادر المبدعة في تقديم الحلول، مؤكداً أنه انتخب قائمة الجبهة الوطنية التقدمية التي اختيرت من الخبرات والكفاءات.

وأشار عوض المحمود في مركز مدرسة الشهيد عوض السيد الانتخابي بخان أرنبة إلى أن المشاركة في هذه الانتخابات حق ومسؤولية وواجب وطني، وتكريس لمبدأ اللامركزية الإدارية، لافتاً إلى أنه انتخب من يملك الخبرة والجدية في العمل، ويحمل أفكاراً بنّاءة لخدمة المجتمع، وتحسين الواقع بعيداً عن المصالح الشخصية.

محمد الدرويش من مركز الحميدية الانتخابي تحدث بعد مشاركته بالانتخابات، مؤكداً أن انتخابات المجالس المحلية استحقاق ديمقراطي مرتبط بحاجات المواطنين الخدمية، معرباً عن أمله بأن يصل عبر هذه الانتخابات المرشح القادر على خدمة المواطنين في هذه الظروف الصعبة، وأن يحافظ على الثقة التي مُنحت له.

ورأى سعيد ذيب من مركز بلدية مدينة “البعث” الانتخابي أن المشاركة في الانتخابات كبيرة، وقد عكست أهمية المجالس المحلية بخدمة المواطنين لأنها أداة لتطوير المجتمع وخدمة المواطن بما يسهم في تحسين وضعه نحو الأفضل، معتزاً بالمشاركة الجماهيرية الواسعة، واختيار المرشّح المناسب الذي يلعب دوراً أساسياً ومهماً بخدمة المجتمع المحلي على مستوى القرية والبلدة والمدينة والمحافظة.