البعث أونلاين

اتفاقات روسية صينية عسكرية تتضمن التعاون بين وزارتي دفاع البلدين

أعلن المكتب الصحافي لمجلس الأمن الروسي، اليوم الإثنين، أن روسيا والصين اتفقتا على زيادة التعاون من خلال وزارتي الدفاع، مع التركيز على إجراء التدريبات والدوريات المشتركة، بالإضافة إلى تعزيز الاتصالات بين هيئة الأركان العامة.

وعقدت مشاورات بين سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يانغ جيتشي، بمشاركة ممثلين عدد من وزارات وإدارات جمهورية الصين الشعبية، في مدينة نانبينغ في مقاطعة فوجيان.

وجاء في بيان مجلس الأمن الروسي: “اتفق الطرفان على مزيد من التعاون بين الإدارات العسكرية مع التركيز على التدريبات والدوريات المشتركة، وكذلك على تعزيز الاتصالات بين هيئة الأركان العامة، وعلى تعزيز الاتصالات بين هيئة الأركان العامة. تم الإعراب عن الاهتمام المتبادل بالحفاظ على مستوى عالٍ من التعاون العسكري التقني”.

وأضاف البيان أنه “تمّ النظر في قضايا تطوير الاتفاقات التي تم التوصل إليها في الاجتماع الأخير بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ في سمرقند، فضلاً عن التبادل البناء لوجهات النظر، حول قضايا الساعة المتعلقة بالأمن الإقليمي والدولي”.

وتابع البيان، أن المسار نحو تطوير شراكة استراتيجية مع الصين يمثل أولوية غير مشروطة في السياسة الخارجية لروسيا، ويحظى بدعم واسع من شعبي البلدين، ويقوم على الثقة المتبادلة العميقة.

كما تم التأكيد على أهمية بناء تنسيق ثنائي حول عدد من القضايا المدرجة على جدول الأعمال الدولي.

وتم إيلاء اهتمامٍ خاصٍ في المحادثات لبناء اتصالات بين روسيا والصين، في إطار الأمم المتحدة ومنظمة شانغهاي للتعاون ومجموعة البريكس، إضافة إلى تنظيم الدعم المتبادل بشأن القضايا العالمية الرئيسية، وتم تحديد سبل التعزيز المستمر للعلاقات التجارية والاقتصادية.