البعث أونلاين

توضيح من “النقل” حول موضوع تثبيت محركات السيارات 

أوضحت مديرية النقل الطرقي في وزارة النقل أنه يتم تثبيت المحركات على جميع المركبات وفق أحكام القانون رقم 21 للعام 2022 ، وهو ألا تزيد أو تنقص سعة المحرك عن 10% عن المحرك المثبت من قبل الشركة الصانعة ، وكان إعطاء هذه النسبة لمنح مالك المركبة الاختيار المناسب للمحرك المراد تركيبه.
وأن السبب في إصدار القانون هو أنه يفترض في المركبات عدم إجراء أي تعديل أو تغيير في مواصفات المركبة الألية، ومنها المحرك باعتبار أن سورية دولة مستهلكة ولا يوجد لديها مصانع تصنيع للمركبات، وهي المصانع التي تقوم بوضع الدراسات الهندسية والفنية وتحدد مواصفات المركبة بشكل كامل ومنها المحرك المناسب للمركبة، مع الإشارة إلى أن معامل التصنيع الموجودة في سورية هي لتجميع سيارات مدروسة بشكل كامل من قبل المصانع الرئيسية.
وتابعت المديرية: إن تركيب محركات أكبر أو أقل من المحرك المحدد من قبل الشركة الصانعة سوف يتم من خلال : تغيير قواعد تثبيت المحرك ، وتغيير مركز ثقل المركبة .
كذلك يجب أن يقوم مالك المركبة بمراجعة الدائرة الفنية قبل إجراء أي تعديل أو تبديل في مواصفات المركبة للحصول على الموافقة المبدئية والتي تتضمن مواصفات الجزء المراد تركيبه وبالتالي لا يتعرض مالك المركبة إلى أي خسارة بسبب تركيب جزء لا يمكن تثبيته.