خطة عمل استباقية تحضيراً لموسم الحمضيات

اللاذقية- مروان حويجة

مع اقتراب موعد نضج الأصناف المبكرة من محصول الحمضيات خلال النصف الثاني من الشهر القادم، وبهدف تفادي تكرار المعاناة التسويقية الموسمية، سارعت المحافظة إلى وضع خطة عمل مقترحة تتشارك فيها الجهات والمؤسّسات المعنية بالعملية التسويقية، وتهدف إلى استباق موسم الحمضيات واتخاذ الإجراءات التحضيرية، مع وضع مقترحات للجهات المعنية لتسهيل إجراءات تسويق المحصول، بالتوازي مع معالجة الصعوبات قبل بدء موسم النضوج والتسويق.

وتتصدّر الأولويات على القائمة التسويقية عدة حلقات طرحتها اللجنة المعنية بتسويق المحصول، أهمها النقل والسعر والمازوت والعبوة والتسهيلات اللوجستية التسويقية، وهذه الأولويات يجري التركيز عليها حالياً مع الجهات المعنية، وهذا ما أكده محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال خلال لقاء الفعاليات والجهات العامة المعنية بتسويق المادة على الاستعداد المبكّر للموسم، واتخاذ كلّ إجراء أو خطوة من شأنها دعم العملية التسويقية بالتنسيق والتواصل مع الوزارات المعنية ومتابعة كلّ الحلول المقترحة.

مديرُ الزراعة المهندس باسم دوبا أوضح أن العمل يتركز حالياً على الحلول المقترحة من كلّ الجهات تشاركياً لتحقيق انسيابية في الحركة التسويقية، ولضمان تذليل الصعوبات، والمباشرة الفورية بأي إجراء يسهم في دعم التسويق بشكل سلس ووفق برنامج تسويقي واضح للمحصول الذي تقدّر إنتاجيته هذا الموسم بنحو ٤٨٧ ألف طن، لافتاً إلى الاهتمام بتذليل الصعوبات التي تواجه العملية التسويقية، ومنها السعر الاسترشادي والمنافذ التصديرية والصعوبات التي يعاني منها المصدّرون، وتوسيع دور السورية للتجارة وتنظيم أسواق سوق الهال، وأهمية دور اتحاد الفلاحين وتنسيق الجهود التشاركية.

رئيسُ اتحاد فلاحي المحافظة أديب محفوض أمِل أن يكون التسويق هذا الموسم مجدياً أكثر للفلاحين من خلال حزمة من الإجراءات والتسهيلات التسويقية التي يتمّ العمل عليها وطرحها، بما ينعكس على المردود الذي ينتظره الفلاحون المنتجون لمحصول الحمضيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى